الإنتقال الى المحتوى
تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

نظرة عامة

الحوكمة
تلتزم شركة مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية بأعلى معايير حوكمة الشركات وتُطبق جميع الأحكام الواجبة التطبيق الواردة في لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية والانظمة واللوائح الأخرى ذات العلاقة، فضلاً عن مبادئ الحوكمة الدولية وأفضل الممارسات، حيثما كانت تنطبق. وقد وضعت المجموعة إطار حوكمة يتضمن اللوائح والسياسات التي تعزز الشفافية والمساءلة والاختصاص مسترشدة بلائحة الحوكمة الصادرة من هيئة السوق المالية. وتقوم المجموعة بتحديث إطار الحوكمة بشكل مستمر عند الحاجة بناء على أي تعديلات في الأنظمة أو اللوائح أو الممارسات العالمية، ويلتزم بسياسات الحوكمة أصحاب المصالح كأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين لحماية مصالح الشركة والأطراف الأخرى ذات العلاقة.
واتساقا مع منظومة التشريعات المالية والاقتصادية والاستثمارية القائمة والمستحدثة بالمملكة، شكّل المجلس ثلاث لجان لتساعده في أداء مهامه، بالإضافة إلى لجنة المراجعة المُشكَّلة من قِبَل الجمعية العامة للشركة، وفيما يلي اللجان المشكلة في المجموعة:
  • لجنة المراجعة
  • اللجنة التنفيذية
  • لجنة الترشيحات والمكافآت
  • لجنة سلامة المرضى وجودة الرعاية.
هذا وإيماناً من الشركة في وضع إجراءات وضوابط ونظماً كافية من شأنها أن تمكّن الشركة من تحقيق الحوكمة الجيدة بما يكفل نظماً للمراقبة والمساءلة فيما يتعلق بأنشطة الشركة والعاملين فيها بما يتناسب مع المخاطر التي تنطوي عليها تلك الأنشطة، وتنفيذاً وتقيداً بلائحة حوكمة الشركات والأنظمة واللوائح الأخرى ذات العلاقة، فضلاً عن مبادئ الحوكمة الدولية وأفضل الممارسات، فقد اعتمد وأقر كل من الجمعية العامة العادية للشركة و/أو مجلس الإدارة اللوائح والسياسات والتعليمات التالية:
  • لائحة لجنة المراجعة
  • لائحة لجنة الترشيحات والمكافآت.
  • سياسة مكافآت وتعويضات أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجان والإدارة التنفيذية.
  • سياسات ومعايير وإجراءات العضوية في مجلس إدارة الشركة.
  • لائحة عمل لجنة سلامة المرضى وجودة الرعاية.
  • لائحة اللجنة التنفيذية.
  • لائحة مجلس الإدارة.
  • سياسة تعارض المصالح.
  • إطار عمل المراجعة الداخلية.
  • دليل المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة.
  • سياسة الإفصاح والشفافية.
  • دليل علاقات المستثمرين.
  • دليل المساهمين.
  • قواعد السلوك الوظيفي.
  • سياسة المسؤولية الاجتماعية.
برنامج الالتزام:
تحتل معايير الثقة والنزاهة بين المجموعة وعملائها المرتبة الأولى كما تعد من أهم الركائز التي تبني عليها المجموعة سمعتها لدى عملائها والجهات التي تتعامل معها كما أن حماية تلك السمعة في كل ما تقوم به المجموعة من نشاطات يجب أن تكون راسخة في ذهن منسوبي المجموعة ويستوجب عليهم هذا أن يتحلّوا بمستوى عالٍ من الثقة والنزاهة والمهنية عند قيامهم بالمهام الموكلة إليهم، وأن تكون تصرفاتهم ملتزمة بنص وروح الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لنشاط المجموعة.
ويعتبر برنامج الالتزام من الممارسات التي تعزز تطبيق الحوكمة الرشيدة والذي تم تطبيقه في المجموعة، حيث تقوم إدارة الالتزام بوظيفة مستقلة تتولى بموجبها تحديد وتقييم مخاطر عدم الالتزام بالقوانين واللوائح والمعايير والسياسات في المجموعة وتقدم النصح والإرشاد ومراقبة وإعداد التقارير المتعلقة بالالتزام، والمخاطر التي قد تعاني منها المجموعة نتيجة لإخفاقها في الالتزام بالقوانين واللوائح وقواعد السلوك والمعايير والممارسات السليمة النافذة، وعكس هذه التقارير للجهات المختصة في المجموعة. وتعتبر إدارة الالتزام من أهم عوامل نجاح المجموعة حيث أنّ لها دور أساسي في المحافظة على سمعتها ومصداقيتها ومصالح العملاء وتوفير الحماية من العقوبات.
وتطبيقاً لأفضل الممارسات، فإن موظفي المجموعة مطالبون بالإفصاح الكترونياً عن حالات تعارض المصالح بشكل سنوي. وكذلك بإمكان منسوبي المجموعة الإبلاغ الكترونياً بشكل سري عن أي أعمال أو أنشطة غير أخلاقية أو نظامية إلى إدارة الالتزام، ويتم التحقيق فيها بشكل يضمن سلامة المبلّغ وفق سياسة التبليغ المعتمدة. وأيضاً فإن موظفي المجموعة الحاليين والجدد مطالبين بالاطلاع على قواعد السلوك الوظيفي ومراجعتها بشكل سنو، وكذلك تقوم المجموعة بتدريب الموظفين بشكل سنوي حول الالتزام وأخلاق المهنة، حيث يتم شرح وإيضاح قواعد السلوك الوظيفي، وسياسة التبليغ عن المخالفات بما يكفل تطبيقها.


جميع الحقوق محفوظه 2020