تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : طول النظر
Enter The Page Details

طول النظر ، هو أحد عيوب الإبصار الشائعة ، وينتج عن خلل في الإنكسار أو خطأ في التركيز البصري، حيث تتركز فيه الصور خلف الشبكية، يعاني منه مايصل إلى 25% من أي مجتمع وهي عبارة عن صعوبة رؤية تفاصيل الأجسام القريبة بينما يمكن رؤية تفاصيل الأجسام البعيدة بوضوح ، وفي بعض الحالات تمتد صعوبة الرؤية للأجسام البعيدة أيضاً.


لماذا يحدث؟

تنجم هذه الحالة عن النقصان في طول عمق مقلة العين ، مما يجعل صور الأجسام تتكوّن خلف الشبكية عوضاً من تكوّنها على الشبكية نفسها ، ويظهر عند نقصان تسطح القرنية أو عندما تكون المسافة بين عدسة العين والشبكية أقصر من الطبيعي ، ومعظم الأطفال عند الولادة لديهم طول بصر فيزولوجي، وهو خلل يُصحح تلقائياً مع تطور نمو العين، ليختفي عادة أثناء مرحلة المراهقة. إذا بلغ الطفل سن المراهقة ولم يُصحح العيب بشكل كامل، فمن المحتمل أن يدوم طوال الحياة، مع العلم أنه يستقر ولا يتطور بعدها.


الأعراض

العرض الرئيسي لهذا المرض يكون الرؤية غير الواضحة للأجسام القريبة ، ومن الممكن أن يسبب العمل المستمر لعضلات العين عند المصابين الشباب بطول البصر، ظهور أعراض غير مرتبطة مباشرة بالرؤية، كالصداع والتعب، والألم في العين أو احمرارها.

أما عند الأطفال، فيجب أن يكون الأهل منتبهين كثيراً لأعراض معينة، بعضٌ منها لا ترتبط بالرؤية عادة، كالفشل الدراسي أو عدم القدرة على التكيف ، إذ قد يكون لطول البصر عند الطفل سبب في ذلك ، كما أنه يسبب الحَوَل (انحراف العينين) وكسل العين إن لم يتم علاجه.


ما هو العلاج؟

يتوقف العلاج على عوامل مختلفة مثل سنّ المصاب, مهنته ، وطبيعة أنشطته علماً بأنّ معظم المصابين بطول النظر البسيط لا يحتاجون إلى علاج . كما أنّ النظارات أو العدسات اللاصقة هي علاج فعّال لكثير من المصابين ، فإذا كان المريض يفضل الإستغناء عن وضع النظارات أو العدسات اللاصقة​


كيف يمكن تجنب الإصابة؟

لا توجد وسيلة لمنع حدوث طول البصر، لكن الفحوصات الدورية للعين وخاصة في سن الطفولة تساعد على اكتشافه في مراحله الأولى لاسيما اذا كان هناك أحد أفراد الأسرة مصاب بأي من العيوب الانكسارية ،  في بعض الحالات، يكون الفحص الطبي الشامل للعين هو الطريقة الوحيدة لتشخيص تلك الحالة . كما ويُنصح المصابين بطول النظر بالحرص على فحص أعينهم مرة  سنوياً .


جميع الحقوق محفوظه 2016