تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : الأجسام العائمة
Enter The Page Details

الأجسام العائمة أو الطافية وتسمى أيضاً الذُّباب الطَّائِر ، هي عبارة عن بقع صغيرة تتحرك في مكان ساحة الرؤية لدى كثير من الناس، خاصة عندما ينظرون إلى مستوى أملس ذي لون واحد فقط كالجدار مثلاً أو السماء . وهي عبارة عن تجمعات صغيرة من المواد الجيلاتينية أو الخلايا داخل الجسم الزجاجي (المادة الجيلاتينية التى تملأ تجويف العين) . وما يراه الشخص هو عبارة عن الظلال التي تصنعها تلك الأجسام الطافية فوق الشبكية .


ما هي أسباب حدوثها؟

عند الوصول لمنتصف العمر قد يبدأ الجسم الزجاجي في الانكماش أو يزداد سمكه مسبباً ظهور كتل أو خيوط داخل العين . وقد ينفصل الجسم الزجاجي من الجزء الخلفي من العين ، وهو سبب شائع في ظهور الأجسام الطافية . وهذه الحالة تسمى بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجى .

كما يعتبر مرض السكري أحد أسباب ظهورها، وبنسبة أقل بكثير قد تترافق مع أمراض عينية بالغة الخطورة كالتهاب العنبية أو نزيف الجسم الزجاجي أو انفصال الشبكية.


ما هي الأعراض؟

تظهر الأجسام العائمة كبقع صغيرة تُعيق الرؤية الطبيعية ، ويمكن أن تأخذ أشكالاً متنوعة كنقط صغيرة أو دوائرَ أو خطوط أو سحابات صغيرة .


​ما هو العلاج؟

إن أبرز ما يطالب به الأطباء المصابين بهذا المرض ، تعلم كيفية التعايش مع رؤية هذه الأجسام العائمة، عبر عدم ملاحقة هذه البقع بالنظر، ولا حتى محاولة التركيز عليها ، مع تجنب النظر إلى المستويات الساطعة، والنظر لأوقات وجيزة إلى أماكن ذات ظلال ودرجات مختلفة من اللون.

وفي حالات قليلة جداً يمكن اللجوء لاستئصال الجسم الزجاجي أو تفتيته بواسطة الليزر.


جميع الحقوق محفوظه 2016