تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : الحول عند الأطفال
Enter The Page Details

​الحول هو عيب بصري تكون فيه العينان غير مستقيمتين وتنظران إلى اتجاهين مختلفين ، حيث تكون إحدى العينين متجهة للأمام مباشرة بينما العين الأخرى تنحرف إلى الداخل أو الخارج أو أعلى أو لأسفل،كما أن عدم الاستقامة هذا قد يكون ملحوظاً دائماً أو أنه يظهر ويختفي .

ويعد الحول حالة شائعة تصيب الأطفال الذكور والإناث على حد سواء ، إضافة الى إمكانية حدوثه في مرحلة لاحقة من العمر ، آخذين بعين الاعتبار أن الحول قد يصيب أكثر من فرد في العائلة ، كما أنه قد يصيب الأشخاص الذين ليس لهم أقارب مصابون بهذه الحالة .


الأسباب؟

هناك عدة أسباب تلعب دوراً في ظهور الحول منها الإصابة بأحد العيوب البصرية ، كذلك أي مشكلات مرضية قد تؤدي غلى ضغط إضافي على الجهاز العصبي المركزي ، مثل التعرض لحُمّى شديدة ، أو التوتر عند الأطفال.


تداعيات عدم استقامة العينين

إن عدم استقامة العينين في مرحلة الطفولة قد يسبب تدني في القدرة البصرية أو كسل في إحدى العينين حيث يستقبل المخ الصورة الآتية من العين المستقيمة التي ترى بشكل أفضل،متجاهلاً الآتية من الأخرى غير المستقيمة مما يؤدي إلى كسلها، ويلاحظ أن مثل هذا الكسل يؤدي أيضاً إلى فقدان القدرة على إدراك البعد الثالث للأشياء أي الصورة المجسمة والعمق .


أنواع الحول

أشهر أنواع الحول ، هو الحول الأنسي الذي يكون إلى الداخل ، ويتنوع مابين تكيفي وخلقي كما يوجد الحول الوحشي والذي يكون للخارج .


الحول الكاذب

وقد يلاحظ على بعض الأطفال الرضع وجود حول نتيجة لكون الأنف لديهم عريضاً و مفلطحاً مع وجود ثنية داخل الجفن ، والتي قد تخفي العين عند التحديق جانباً الأمر الذي قد يظهر العينين و كأن بهما حولاً وهو ما يسمى بالحول الكاذب وهذه الحالة تتحسن مع نمو الطفل ، أما الحول الحقيقي فلا يتحسن مع نمو الطفل إذا تجاوز عمره أربعة أشهر وبإمكان طبيب العيون تمييز حالات الحول الحقيقي من الحول الكاذب.


الاكتشاف والتشخيص

ينبغي إجراء فحص للأطفال من قبل الطبيب المختص أثناء مراحل الطفولة وذلك للكشف عن أي احتمال لوجود أمراض في العين ويكون هذا الأمر مهماً إذا كان أحد الأقارب يعاني من وجود حول او كسل بالعين.


العلاج

إن الغرض الأساسي من علاج الحول يتلخص في الحفاظ على القدرة البصرية للعين وحمايتها من الكسل ، وكذلك تحقيق استقامة العينين إضافة الى العمل على استعادة القدرة على الإبصار بكلتا العينين في وقت واحد .

جميع الحقوق محفوظه 2016