تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : انفصال الشبكية
Enter The Page Details

شبكية العين من أهم أجزاء العين إن لم تكن أهمها على الاطلاق، وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا العصبية تبطن الجزء الخلفي من جدار العين ، وتتمثل وظيفتها في نقل الصورة الواقعة عليها في شكل نبضات كهربائية عن طريق العصب البصري إلى مركز الابصار في المخ ، وتتكون الشبكية من جزئين أساسيين : مركز الإبصار وهو المسئول عن حدة الإبصار ، والشبكية الطرفية والتى عن طريقها يرى الإنسان الجوانب، وهي محاطة كذلك من الخارج بطبقة غنية من الأوعية الدموية تسمى مشيمة العين لتغذيتها .

وانفصال الشبكية  هو عبارة عن انفصال الطبقة الصبغية عن الطبقة العصبية الداخلية للشبكية ، وذلك بابتعادها عن مكانها نتيجة وجود ثقب بها يؤدي إلى دخول سائل عن طريق هذا الثقب خلف الشبكية يفصلها عن مكانها .


الأسباب

غالباً تزيد نسبة الإصابة بالانفصال الشبكي بعد سن الأربعين ، نتيجة لتأثر الشبكية مع تقدم العمر ، كما تزداد مع قصر النظر الشديد أو حدوث إصابات بالعين أو عقب العمليات الجراحيه التى تجرى فى العين ، وتزداد الإصابة به أيضاً عند من لديهم أقارب أصيبوا بهذا المرض ، إضافة إلى أورام العين مع الالتهابات الشديدة للعين ، وقد يصاب الشخص بالانفصال الشبكي نتيجة مضاعفات السكر وتأثيره الشديد على العين.


آلية حدوثه

يحدث الانفصال الشبكي عندما تنفصل الشبكية عن مشيمة العين ، لتفقد الغذاء الذى يصل إليها منها ، وقدرتها على توصيل الومضات الكهربائية إلى المخ ، وهنا تصبح العين فاقدة القدرة على الإبصار ، وكلما زادت مدة انفصال الشبكية زاد ضمورها وضعفها .


كيف يظهر؟

قد يكون الانفصال الشبكي بدون أعراض ، ولكن قد يؤدى إلى حدوث وميض فجائى أو خيالات سابحة فى محيط الإبصار  ، وهنا يجب الإشارة إلى أن الوميض الفجائى أو الخيالات السابحة لا تعنى دائماً وجود تمزق أو انفصال شبكى لكن وجودها يعنى أن العين فى حاجة إلى فحص دقيق بواسطه طبيب العين للتأكد من سلامة الشبكية .

ومن الأعراض أيضاً رؤية المريض تموجات أو غيامة أمام العين أو ظلال سوداء أو رمادي تشبه الستارة ، أما إذا أصاب هذا الانفصال مركز الإبصار بالشبكية فسوف يؤدى إلى تدهور سريع فى حدة الإبصار ، وقد ينتج عنه فقدان كلي للإبصار  إذا ترك بدون علاج فترة طويلة .


أنواعه 

 توجد ثلاثة أنواع مختلفة من الانفصال الشبكي:


- انفصال الشبكية الذاتي Rhegmatogenous ، وهو تمزق أو ثقب يحدث في الشبكية مسبباً تسرب السوائل تحت الشبكية وفصلها عن المشيمة، وهذا النوع الأكثر شيوعاً.

- الانفصال الجري/ الشديTractional ، وهو  أقل في الشيوع ، ويحدث عندما تتكون أنسجة ليفية (تشد أو تجر) الشبكية محدثة فيها ثقوباً.

- الانفصال النضحيExudative ، هذا النوع لا يسبب ثقوباً في الشبكية ، وإنما تتسبب فيه أمراض العين والتهاباتها، والتي من الممكن أن تؤدي إلى تسرب السوائل تحت الشبكية مسببة الانفصال الشبكي.


​الوقاية

من الهام أن يخضع الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالمرض إلى فحوصات دوريّة، على الأقل لمرة واحدة في السنة . بالإضافة لذلك، فإن الظهور المفاجئ للبقع السوداء العائمة أو الازدياد الحاد والسريع لبقعٍ موجودة سابقاً، أو رؤية الومضات الضوئية أو ظهور أي عرض آخر من الأعراض السابقة الذكر، كل ذلك، يجب أن يكون حافزاً لإجراء استشارة فورية عند طبيب العيون المختص.

كذلك فإن التشخيص السريع يزيد من احتمالات التعافي ، قبل حدوث انفصال للطخة الصفراء أو المنطقة المركزية في الشبكية.

إضافة إلى ذلك ينصح باتباع علاج وقائي بالليزر عند اكتشاف وجود تمزقات في الشبكية، حتى وإن لم تكن قد أدت بعد إلى انفصالٍ في الشبكية.


جميع الحقوق محفوظه 2016