تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : أورام الجفن
Enter The Page Details

هي الأورام التي تحدث حول الجفون أو في منطقة الحجاج (التجويف الذي يضم مقلة العين) ، وتكون  معظمها أورام حميدة يمكن معالجتها بسهولة دون أن تترك ندباً ظاهرة. ولكن هناك أيضاً مجموعة من الأورام الخبيثة التي قد تصيب المنطقة المحيطة بالعين . والأورام الحميدة رغم أنها قليلة الحدوث إلا أنها تزيد باستمرار فى الحجم، مما قد يؤدى إلى اضطراب فى حركة الجفن والتأثير على شكل الجفون .

 ​

ما هي أسبابها؟

بعض أورام الجفن تكون مرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس ، وعادة من تظهر عند الأشخاص فوق سن الأربعين ، كما لون البشرة الفاتح أحد عوامل الخطورة ، لذا يلاحظ الأطباء انتشار أورام الجفون أكثر لدى الأوروبيين .

 

كيف تظهر؟

أورام الجفن واضحة جداً وغالباً ما تظهر على شكل تقرحات ، وأحياناً يغفل بعض المرضى عن الكتل الصغير ة والثآليل أو الحبوب الصغيرة، التي قد تكون مؤشراً على وجود ورم.

قد تظهر الأورام الخبيثة بصورة مفاجئة وتنمو بسرعة كبيرة دون أن تكون قد أبدت أيّ أعراض سابقاً.

 

ما هو العلاج؟

يشتمل العلاج على إزالة الورم جراحياً ، وقد تكون هناك حاجة لتطبيق علاج كيميائي أو إشعاعي بالتنسيق مع طبيب الأورام.

قد تترتب على معالجة أورام الجفن إزالة جزء كبير من الجفن. ولهذا فلا بد بعد الجراحة من أن يطبق الجراح التجميلي تقنيات الترميم  كي يستعيد الجفن مظهره الطبيعي ووظيفته.

 

كيف يمكن الوقاية منها؟

يمكن اتخاذ بعض التدابير الوقائية كالحماية من أشعة الشمس، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، وفي المجمل فإن التشخيص والعلاج المبكرين هامين جداً .


جميع الحقوق محفوظه 2016