تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : اعتلال الشبكية السكري
Enter The Page Details

​هو واحداً من أخطر الأمراض التي تصيب العين ، وقد كشفت دراسة طبية حديثة صادرة عن جميعة إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية  تزايداً ملحوظاً في أعداد المصابين بضعف البصر نتيجة اعتلال الشبكية السكري ، إذ أصبح في المرتبة الثانية من الحالات المسببة لضعف البصر والعمى ، بعد أن كان في المرتبة الرابعة سابقاً . وأصبح المصابين بهذا المرض يمثلون حالياً 20% من إجمالي المراجعين لعيادات العيون ، مما يعطي مؤشراً قويّاً للأضرار التي قد تنعكس من ارتفاع حالات السكري في المملكة الذي يصيب 30% من إجمالي سكان المملكة.


ماهو اعتلال الشبكية السكري ؟

هو اضطراب شديد في الأوعية الدموية لشبكية العين ، يظهر كأحد مضاعفات الإصابة بمرض السكري ، وهو أحد مسببات فقدان البصر . ورغم أن أغلبية الأشخاص المصابين بالسكري لمدة طويلة سيعانون من اعتلال شبكية العين بدرجة معينة ، إلا أن الفحص الدوري للعين يسهم في تشخيص اعتلال الشبكية وعلاجه مبكراً .


الأسباب

تتمثل الأسباب الرئيسية في تأثير مرض السكري على شبكية العين في استمرار وجود نسب مرتفعة من الجلوكوز في الدم، يؤدي مع الوقت إلى تغير في جدار الأوعية الشبكية ، وتصبح أكثر قابلية للاختراق، مما يسمح بخروج السوائل إلى الفضاء الخارجي للخلية . وفي الحالات الأكثر تطوراً، يحدث تكاثر غير طبيعي للأوعية الدموية في الشبكية ينتج عنه نزيف بها .


الأعراض

في أغلب الأحيان ليست هناك أعراض في البداية, وقد لا يحدث تغير في قوة الإبصار حتى يصل المرض إلى مرحلة متقدمة، وعندما يشعر المريض بضعف قوة الإبصار يكون الارتشاح قد بدأ بقوة في مركز الإبصار, وفي بعض الحالات يحدث فقدان مفاجئ للإبصار نتيجة النزف الحاد في الشبكية والجسم الزجاجي.

 

العلاج

يعتمد العلاج على مرحلة المرض ، فيمكن علاج الارتشاح حول مركز الإبصار بالليزر ، الذي يتم توجيهه بعدسة وجهاز خاص إلى مناطق الارتشاح وإغلاقها ، وكذلك يمكن استخدامه في علاج الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تؤدى إلى حدوث النزف. وقد يتطلب الأمر في حالة حدوث نزف أو ارتشاح شديد إجراء عملية جراحية لإزالة الجسم الزجاجي والنزف، فيما إذا أدى اعتلال الشبكية السكري إلى الانفصال الشبكي فسوف يحتاج المريض إزالة الجسم الزجاجي وإزالة التليف.


الوقاية

لاشك أن هناك ارتباط واضح بين السكري واعتلال الشبكية ، لذا فإنه من الضروري أن يخضع مريض السكر إلى الفحص الدوري للعين للتأكد من عدم وجود تغيرات بالشبكية . كما أن المحافظة على مستوى السكر في الدم إلى الحد الطبيعي بقدر الإمكان ، هي الطريقة الوحيدة والمثلي للوقاية من الإصابة بمضاعفات مرض السكر.

 

جميع الحقوق محفوظه 2016