تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : زراعة القرنية
Enter The Page Details

القرنية هي نافذة العين الأمامية الشفافة ، التي ينفذ من خلالها الضوء إلى داخل العين كي نرى بوضوح. وإصابة القرنية أو مرضها أو الحالات الوراثية يمكن أن تسبب عتامة أو تشويها أو ندبات بها وقد تكون مؤلمة.


عمليات زراعة القرنية

إذا أصبحت القرنية معتمة فالطريقة الوحيدة لاستعاده البصر بالعين هي زراعة القرنية ، وهذه العمليات من أنجح عمليات زراعة الأنسجة جميعاً ففي كل عام يتم زراعة من 15-20 ألف قرنية في الولايات المتحدة الأمريكية  ،أما في المملكة فتزيد الحالات التي تزرع سنوياً عن 1500 حالة.


عوامل نجاح العملية

يعتمد نجاح العملية على أسباب العتامة ووضع القرنية قبل الزراعة فمثلاً ترتفع معدلات النجاح في عمليات زرع القرنية المخروطية والحالات التي تتم بسبب تدهور حالة القرنية بعد إجراء عملية الكتاراكت (الماء الأبيض) ، بينما تقل معدلات النجاح في عمليات زرع القرنية التي تتم بسبب الحروق الكيماوية ، أو العتامات التي تنتج عن التهابات شديدة بالقرنية ، تنمو بعدها شعيرات دمويه في القرنية .


كيف تتم زراعة القرنية ؟

يتم الحصول على نسيج القرنية من بنك العيون ، الذي يحصل على نسيج القرنية بعد وفاة أحد الأشخاص المتبرعين بالقرنية، وعادة يتم نقل القرنيات بين بنوك العيون في محلول خاص يحفظ أنسجة القرنية وتشحن في برادات وحافظات خاصة لتحتفظ الخلايا بحيويتها ، وتخضع كل القرنيات الآن إلى فحوصات دقيقه في بنوك العيون قبل السماح باستخدام أنسجتها، وذلك للتأكد من سلامتها من الفيروسات والجراثيم التي قد تسبب العدوى للأشخاص المزروعة لهم . ويشترط أن يتم زراعة القرنية خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين من الحصول عليها من المتبرع.


الوقت الذي تستغرقه العملية

تجرى عملية زراعة القرنية عادة كعملية لليوم الواحد ، ويتم تخدير المريض موضوعياً بإعطائه حقنة مخدر بجانب العين ، ويستغرق وقت العملية 45 دقيقة.


جميع الحقوق محفوظه 2016