تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر

Is it Introducation Page: No
Is it Contact us Page : No
Enter The Page Title : الماء الأبيض
Enter The Page Details

الماء الأبيض  (الساد)​ هو فقدان عدسة العين الطبيعية شفافيتها، حيث تصبح أكثر عتامة وتكدراً ، الأمر الذي يؤدي إلى سوء نفاذ الضوء الوارد للعين إلى الشبكية، وبالتالي ينتج عنه فقدان البصر التدريجي ، ويتغير لون العدسة من شفاف إلى الأصفر أو الأزرق أو البني أو الأبيض، وكذلك تتغير رؤية الألوان للمصاب حسب تغير لون العدسة.


من هم الأكثر عرضة للإصابة به ؟

الأغلبية العظمى ممن يصابون بالماء الأبيض هم كبار السن، يليهم المصابون بأمراض كالسكر والالتهابات العينية داخل العين، وكذلك مستخدمو الكورتيزون ، وبعض مرضى العيون وإصابات العين المباشرة وغير المباشرة، يلي ذلك الأطفال عند الولادة بسبب إصابتهم بأمراض معينة أثناء الحمل ، أو المصابون ببعض أمراض العيون التي تؤدي إلى تكون مبكر للماء الأبيض.


كيف يظهر؟

الماء الأبيض مرض لا يسبب الألم ويتفاقم ببطء، وعادة ما يصيب الإبصار بتشوش أو إعتام، وقد يسبب وهج الأضواء الانزعاج للمصاب، وقد يعاني كذلك تشوه الصور التي يراها.

وفي المراحل المبكرة قد يصاب المرء بمزيد من قصر النظر، لأن العدسة التي صارت أكثر كثافة تصبح ذات قوة كاسرة ومجمعة للضوء أكبر، ما يجعل بؤرة تجمع الضوء تصبح أمام الشبكية ، كذلك من الأعراض سوء الرؤية الليلية، وتصبح الألوان أقل حيوية، ونظراً لأن أغلب حالات الماء الأبيض تظهر ببطء شديد، فإن كثيراً من الناس لا يشعرون بأن ثمة خطأ ما إلا بعد أن ترغمهم حالة التدهور التي تصيب حدة إبصارهم على إجراء تغييرات على كشوف نظاراتهم أو عدساتهم اللاصقة.

 

ما هو العلاج؟

أسهمت التقنيات الطبية الحديثة في سهولة إزالة الماء الأبيض ، حيث تتم الآن بواسطة عملية جراحية بسيطة تستغرق بين ربع إلى نصف ساعة, وعادة يقوم الطبيب بإجرائها تحت تخدير موضعي بقطرات أو إبرة تحقن في محجر العين. وتجرى الآن معظم العمليات بنظام اليوم الواحد دون الحاجة للتنويم. ​

 

كيف يمكن تجنب الإصابة؟

لا يمكن تجنب الاصابة بالماء الأبيض ، ولكن يمكن اكتشافه مبكراً ، لذا فمن الأفضل القيام بزيارة دورية لطبيب العين لاسيما بعد بلوغ 45 عاماً للكشف عن احتمال الاصابة بالماء الأبيض.

كما أنه من الخطأ الاعتقاد أن على الشخص الانتظار حتى يفقد بصره كاملاً قبل أن تجرى له العملية, فيمكن إجراء العملية عندما يبدأ نقص البصر بالتأثير على نوع عمله أو أسلوب حياته.

 

جميع الحقوق محفوظه 2016