تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


مجموعة د.سليمان الحبيب توفر لقاح الحمى الشوكية بالتزامن مع استعدادات موسم الحج

​في إطار حرصها على توفير كافة الخدمات وسبل الرعاية الوقائية لجميع مراجعيها قامت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بجميع مستشفياتها بالعليا والريان والقصيم بتوفير لقاح الحمى الشوكية وذلك بالتزامن مع الاستعداد لموسم الحج.

من جانبه شدد الدكتور إياد أبو جياب الطبيب العام بالمجمع الطبي بالعليا التابع للمجموعة على ضرورة تطعيم الأطفال بهذا اللقاح إضافة إلى كل من يريد القيام بشعائر الحج هذا العام ، لافتاً إلى أهمية هذا التطعيم تكمن في أن خطر الإصابة بالحمى الشوكية يأتي من الاختلاط المباشر بالمصابين بهذا المرض، إضافة إلى الرذاذ المتطاير نتيجة العطس أو السعال من أنف وحلق المريض وهو من أهم طرق انتقال العدوى إلى الشخص السليم.

وأكد د.إياد أبو جياب على أن جرعة واحدة للبالغين وللأشخاص الراغبين في الحج هذا العام كفيلة بوقايتهم من هذا المرض اللعين ، مشيراً إلى أن لقاح الحمى الشوكية آمن وفعّال بإذن الله وأن جرعة واحدة منه تمنح مناعة قوية لمن عمرهم سنتين فما فوق ، إذ أنه يُعطي مناعة تمتد لـ 3 سنوات للأطفال بينما تمتد لأكثر من ذلك لدى الكبار، وتختلف الجرعات حسب عمر الشخص حيث إن الأطفال أقل من ستة شهور إلى أقل من عامين يتم إعطاؤهم جرعتين من لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي بفاصل ثلاثة أشهر بينهما، أما الأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات فتكون جرعة واحدة من لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي كافية لوقايتهم.

وأوضح د.أبو جياب أن الحمى الشوكية هي مرض بكتيري حاد يصيب الأطفال والكبار وهو أحد أنواع التهاب السحايا(الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي ) ويؤثر هذا الالتهاب على وظائف الجهاز العصبي وتبلغ نسبة الوفاة بدون معالجة حوالي 50%.

واختتم د.إياد أبو جياب حديثه بقوله : أن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية من أهم المنشآت الصحية الخاصة الحريصة على توفير كافة اللقاحات والتطعيمات للأطفال والبالغين إضافة إلى لقاحات الانفلونزا الموسمية بما يتناسب مع ظروف أفراد المجتمع كافة ومن باب الحرص على الوصول إلى ظروف صحية توازي المقاييس والمعايير الدولية المعتمدة على مستوى منظمة الصحة العالمية​

جميع الحقوق محفوظه 2016