تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة دقيقة تجنب سعودية استئصال الرحم وتزيل ورم ليفي ضخم

​واصل المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله تميزه، وذلك بعد نجاح الفريق الجراحي في استئصال ورم ليفي وصل وزنه أربعة كيلو جرامات من رحم سعودية دون اللجوء لاستئصال الرحم، إذ كانت تشكو المريضة من تضخم غير مبرر في حجم البطن، هذا ماذكرته الدكتور سيناء المنصوري استشارية أمراض النساء والولادة بالمركز والحاصلة على الزمالة الفرنسية والدبلوم الأوروبي في جراحة المناظير النسائية.
والتي أوضحت أن المريضة التي تبلغ من العمر ثلاثين عاماً راجعت عيادة النساء والولادة، وهي تشكو من تضخم كبير جداً في حجم البطن، وصل إلى ما يقارب حجم بطن المرأة الحامل في الشهر التاسع، مما أثر كثيراً على حالتها الصحية والنفسية، ومن ثم قام الفريق الطبي بإجراء بعض الفحوصات التشخيصية الدقيقة التي أوضحت وجود ورم ليفي ضخم في الرحم لدى المريضة.

وتابعت الدكتور سيناء المنصوري بقولها: تم تجهيز السيدة ومناقشة كافة الاحتمالات الطبية الممكنة لاستئصال الورم، حيث حرصنا بشكل كبير على تجنيب المريضة لاسئصال الرحم بالكامل نظراً لأنها في مقتبل العمر، ومازال لديها رغبة في الإنجاب، مشيرة إلى أن الفريق الجراحي قام باستئصال الورم الليفي بدقة فائقة – ولله الحمد- . ونوهت عن أن الورم قد تجاوز وزنه الأربع كيلو جرامات، وهو من الأورام الضخمة إلى حد ما، مؤكدة أن المريضة تماثلت للشفاء – بفضل الله- ، وحصلت على الرعاية اللازمة حتى غادرت المركز وهي بأفضل صحة.
واختتمت د.سيناء المنصوري حديثها بالإشارة إلى أن حوالي 20 بالمئة من النساء في سنّ الإنجاب يعانين من أورام الرحم الليفية ولكنها قليلة لدى من هن أقل من 30 عاماً. وتتمثل أعراضها في حدوث نزيف شديد، أو الشكوى من تبول متكرر أو شعور بالانزعاج من التبول بسبب الضغط على المثانة، إضافة إلى آلام الحوض والظهر وتأخر الإنجاب. مشيرة إلى أنه يمكن اكتشاف معظم الحالات بإجراء الفحص الداخلي الروتيني، إضافة إلى إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية، كذلك يمكن إجراء منظار تشخيصي للرحم لرصد تلك الأورام وحجمها بدقة.

 الجدير بالذكر أن المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله تشغله مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية وتشرف عليه جامعة الخليج العربي.

جميع الحقوق محفوظه 2016