تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استئصال ورم دماغي نادر وضخم لستينية بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم

بفضل من الله، تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم من استئصال ورم دماغي نادر وضخم لمريضة في الستين من عمرها مصابة بشلل بالجانب الأيمن وفقدان تام لحاسة الشم وصداع مستمر، وذلك بعد إجراء جراحة مجهرية دقيقة استغرقت نحو 8 ساعات متواصلة. 

حيث راجعت المريضة المستشفى وهي مصابة بشلل في الجانب الأيمن من الجسم وفقدان تام لحاسة الشم كما أن لديها تاريخ مرضي طويل من الإصابة بالصداع، وقد تم إخضاع المريضة لعدد من الفحوصات التشخيصية الدقيقة والتي كان من بينها الرنين المغناطيسي MRI ، إذ أظهر وجود ورم كبير  بالجزء الأمامي من الجمجمة ناتج من بطانة الدماغ وممتد حتى الجزء الخلفي من الجمجمة ويمتد حتى سطح الأنف، وهو ورم نادر الحدوث ويعرف طبياً بـ"olfactory groove meningioma" .

على الفور تم تجهيز المريضة لإجراء الجراحة حيث قام الفريق الطبي باستخدام أدوات وتقنيات مجهرية دقيقة نظراً لحساسية مكان العملية، كان من بينها الميكرسكوب الجراحي PENTERO والذي مكن الفريق الجراحي من تحديد مكان الورم بدقة، ومن ثم استئصاله بشكل كامل. كما تم استخدام تقنية Ultrasonic  Aspirator والتي تسهم في تحليل أنسجة الدماغ بدقة أثناء العملية. وقد كان الفريق الطبي حريصاً بشكل كبير على سلامة المريضة وذلك من خلال استخدام أدوات وتقنيات طبية تسهم في تحديد مكان الورم بدقة حتى لا تتأثر المناطق المحيطة له في الدماغ، كما تم استخدام مثبت للرأس Mayfield Holder لضمان ثبات واستقرار رأس المريضة أثناء كافة مراحل العملية.

وبلغ حجم الورم 5سم * 3.5 سم * 4.55 سم، وهو ما يجعله من الأورام الدماغية الضخمة والنادرة التي تحتاج لتعامل دقيق وتقنيات متطورة، وخضعت المريضة لمتابعة حثيثة في وحدة الرعاية المركزة بالمستشفى حتى استقرت حالتها بشكل عام وتماثلت للشفاء – ولله الحمد- وزالت عنها كافة الأعراض التي كانت تعاني منها قبل العملية.


جميع الحقوق محفوظه 2016