تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استئصال ورم نـادر أكـل لعظام الجمجمة لعشريني بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

تمكن الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من استئصال ورم نادر  متشعب في الجيبين الأنفيين الأيمن والأيسر أسفل قاع المخ لمريض يبلغ من العمر 27 عاماً كان يعاني من الام حادة وصداع شديد وصعوبة في التنفس. ذكر ذلك الدكتور هشام توفيق استشاري أمراض الأنف والاذن والحنجرة الحاصل على الزمالة الأيرلندية ورئيس الفريق المعالج.

والذي أضاف بأن المريض يعاني في الأساس من ورم في الغدة النخامية لا يستجيب للعلاج التحفظي من خلال فتحات الأنف ، و بإجراء الفحوصات المخبرية والأشعة المقطعية (C.T. SCAN)  الرنين المغناطيسي (M.R.I) تبين وجود ورم فطري نشط آخر في الجيبين الأنفيين الأيمن والأيسر أسفل قاع المخ 2.5 سم × 2.5 سم والمعروف طبياً بأسم (Sphenoid Sinus) يعمل على تأكل  العظام المجاورة له بقاع الجمجمة.

وأشار استشاري الأنف والأذن والحنجرة إلى أن العملية أجريت باستخدام المنظار الجراحي المتطور (Siniscope) مستغرقة الساعتين ونصف وتم فيها توسعة الجيوب الأنفية السفلية بإزالة الحاجز الموجود بينهم لإتاحة الفرصة لإستئصال الورم بشكل كامل. موضحاً أنه بعد التوسعة وإزالة الورم تبين وجود تأكل كبير في عظام الجمجمة الأمر الذي ساعد ورم الغدة النخامية في النزول وصولاً للجيوب الأنفية السفلية والتصاقه بالورم الفطري. 

وأفاد الدكتور هشام بأن فريق جراحة المخ والأعصاب برئاسة الدكتور ماجد قلادة الحاصل على البورد الأمريكي قاموا بتحديد نوعية الورم الموجود بالغدة النخامية والمعروف بأسم "Pituitary Adenoma".

وفي الختام قال هشام توفيق بأن العملية أجريت بنجاح تام وخرج المريض من المستشفى بعد يومين من الجراحة وهو بخير حال ولله الحمد وأختفت لديه كافة الأعراض السابق ذكرها. ​

جميع الحقوق محفوظه 2016