تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نجاح استئصال ورم خبيث بالقولون لستينية بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم

​تمكن الفريق الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم من إزالة ورم خبيث تكون أسفل القولون لمريضة تبلغ من العمر 67 عاماً تسبب في إنسداد كامل للأمعاء وصعوبة في الاخراج لمدة أسبوع كامل الأمر الذي أدى إلى انتفاخ شديد في البطن والام حادة وغثيان متواصل مع عدم القدرة على ممارسة أي نوع من النشاطات اليومية.

هذا ما أوضحه الدكتور محمد عاطف الحاج استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية والأمريكية والذي أبان بأنه تم تشخيص المريضة بالفحوصات المخبرية والشعاعية بالتصوير المقطعي C.T Scan والذي أظهرت نتائجه وجود انسداد كامل في المنطقة العليا من القناة الشرجية.

وأشار الدكتور الحاج إلى انه تم على الفور إتخاذ قرار العملية التي استغرقت 3 ساعات تم فيها فتح بسيط بالبطن واستخراج الاستسقى (الماء الزائد المتجمع) وإزالة كافة الالتحامات ، ومن ثم تحديد مكان الورم في أعلى القناة الشرجية واستئصاله بالكامل. مفيداً بأنه تم عمل فتحة بطنية تستخدم لإخراج الفضلات مؤقتاً لحين شفاء المنطقة الشرجية.

وفي الختام قال الدكتور الحاج أن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد حيث بدأت المريضة بتناول وجباتها بكل أريحية علاوة على اختفاء كافة الأعراض السابق ذكرها حيث تماثلت للشفاء و هى بصحة جيدة.​

جميع الحقوق محفوظه 2016