تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


عملية ناجحة لإصلاح إنثقاب رتوج بالقولون لخمسينية

​​أجريت بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم جراحة ناجحة لعلاج إنثقاب روتوج بالقولون لمريضة تبلغ من العمر 51 عاماً كانت تعاني من آلام شديدة بالبطن وإمساك مزمن وقيء لفترة طويلة وترددت على العديد من المستشفيات ولكن دون جدوى ووصلت لقسم الطواريء في حالة سيئة وتم التعامل معها على الفور وإخضاعها للكشف الطبي. ذكر ذلك الدكتور بابكر محمد استشاري الجراحة العامة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم والحاصل على الزمالة البريطانية .

وأوضح د.بابكر أنه تم إجراء الفحوصات السريرية والمخبرية وعمل أشعة مقطعية عن طريق C.TSCAN وتبين وجود إنثقاب شديد في الأمعاء مما استدعي التدخل الجراحي في أسرع وقت ممكن لتلافي حدوث مضاعفات خطيرة وإنقاذ حياة المريضة .

وأشار الى أن مرض الرتوج عبارة عن ثقوب غير مكتملة في جدار القولون مغطي بالطبقة الخارجية من الجدار وعادة ما يكون في القولون السيني ومضاعفاته تتمثل في  شعور المريض بألام في البطن والنزيف أو الإنثقاب أو التهاب حاد  أو خراج حول المنطقة.

وأضاف د.بابكر أن مثل هذه الحالات تعتبر غير شائعة  وقد تمت المعالجة بأحدث الطرق العلاجية تحت التخدير الكلي وتم خلالها إستئصال الجزء المنثقب بالقولون بجانب عمل مفاغرة معوية (فتحة خارجية للقولون) وإرجاع القولون لوضعه الطبيعي وقد ظهر التحسن على المريضة ولله الحمد وتخلصت نهائيا من الآلآم التى استمرت معها لفترة طويلة وأصبحت تمارس حياتها بصورة طبيعية. ​

جميع الحقوق محفوظه 2016