تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نجاح استبدال مفصل صناعي لمريضة

​شهدت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية إجراء جراحة ناجحة لاستبدال مفصل الركبة اليمنى لمريضة تبلغ من العمر 63 عاماً كانت تعاني من تقوس حاد بالركبتين وتآكل شديد في الغضاريف وتفتت في العظام المحيطة بمفصلي الركبة مما أدى إلى عدم قدرتها على السير لمدة تجاوزت ستة أشهر مع توقف تام عن ممارسة نشاطه الطبيعي وكذلك شعورها بالآم شديدة نتيجة للاحتكاك في الركبة هذا ما ذكره الدكتور عامر البيك استشاري طب وجراحة العظام واستبدال المفاصل والحاصل على الزمالة البريطانية .

والذي أوضح أن المريضة خضعت لعدد من الفحوصات الإشعاعية التي أوضحت وجود تقوس حاد وصل لأكثر من 30 درجة حيث أن التقوس الطبيعي من 5 إلى 7 درجات خارجياً وهو ما يعكس مدى المعاناة التي أصيبت بها المريضة نتيجة لتلك الإصابة ، إضافة إلى ذلك فقد أظهرت الأشعة وجود تآكل شديد بالغضاريف والعظام المحيطة بالمفاصل .

وعن خطوات الجراحة قال الدكتور البيك: تم استبدال مفصل الركبة اليمنى أولاً مع ترقيع المنطقة العظمية المتآكلة من عظام المريضة نفسها وهو ما سيساعد المريضة في الاستمتاع بحياة طبيعية لفترة أطول ويعطي المفصل الصناعي الجديد عمراً أطول ويجعله أكثر ثباتاً ، مشيراً إلى أن المريضة ستخضع بعد فترة لجراحة ثانية في الركبة اليسرى لاستبدال المفصل الآخر .

وعن حالة المريضة قال استشاري طب وجراحة العظام لقد تكللت الجراحة بنجاح كبير ولله الحمد وأصبحت الرجل اليمنى أطول من اليسري بحوالي من 2 إلى 4 سنتيميرات وهو ما يؤكد حدة درجة التقوس التي تعاني منها المريضة كما أنها تمكنت من السير في اليوم التالي للعملية وبدأت تمارس حياتها بشكل طبيعي للغاية ​

جميع الحقوق محفوظه 2016