تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة نادرة لطفلة عانت من توسع في المجاري الصفراوية بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

​تمكن الفريق الطبي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة نادرة وناجحة لطفلة تبلغ من العمر 4 أعوام، عانت من توسع وتكيس شديد في المجاري الصفراوية (Choleducocyl) مما سبب لها قيء مستمر وآلام بالبطن وذلك نيتجه لالتهابات متكررة في الكبد والبنكرياس. هذا ماذكره الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق الطبي المعالج.

والذي أضاف أنه تم إجراء كافة الفحوصات الأولية الأكلينكية للطفلة وإخضاعها للتحاليل مخبريه وإلاشعاعية وتمثلت عمل أشعة بالرنين المغناطيسي (M.R.I) والتصوير بالصبغة (Cholagiogram)، وذلك لأخذ صورة مفصلًه للقنوات المرارية، حيث أوضحت النتائج وجود توسع وتكيس في القنوات المرارية (A Type IV ) بالإضافة إلى امتداده لداخل الكبد والضغط على غدة البنكرياس، مما أدى إلى إحداث التهابات متكررة. مبيناً أن الأعراض المذكورة عانت منها الطفلة منذ قرابة السنة دون فحوصات دقيقة لحالتها، وكان من الممكن أن تؤدي بها لفشل في وظائف الكبد ومضاعفات شديده على غدة البنكرياس.

وأشار استشاري الجراحة العامة والمسالك البولية لدى الأطفال أنه بعد الإطلاع على الفحوصات الطبية ودراسة حالتها الصحية جيداً تبين حاجتها الماسة للتدخل الجراحي. موضحاً بأن العملية استغرقت 6 ساعات تم فيها استئصال القنوات المراريه المتكيسة مع المحافظة على الكبد وقنوات البنكرياس. علاوة على تحويل مجرى العصارة الصفراوية مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة لترجع بذلك لوضعها الطبيعي. مضيفاً بأن ذلك تم باستخدام المنظار لتحديد امتداد القنوات البنكرياسية والمرارية.

وفي الختام أكد الدكتور جهاد أبو دية بأن العملية تمت بنجاح تام، وأن الطفلة قد تماثلت للشفاء بصورة جيدة " ولله الحمد". مفيداً بأنهاً تمكنت مغادرة المستشفى بعد أسبوع من العملية، وذلك بعد الاطمئنان على وضعها الصحي والتأكد من سلامة مؤشراتها الحيوية.​

جميع الحقوق محفوظه 2016