تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


قسطرة قلبية عبر اليد تنقذ حياة ستيني بمركز طب وجراحة القلب لدى د.سليمان الحبيب

​تمكن فريق طبي بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من إنقاذ حياة مريض في العقد السادس من عمره تعرض لنوبة قلبية حادة وكان يعاني من ضيق في النفس وألم بالصدر مما كاد أن يتسبب في وفاته، هذا ما ذكره الدكتور عادل ديماسي طبيب جراحة القلب، والمتخصص في القسطرة القلبية والعلاجية والحاصل على البورد الأمريكي.

حيث أضاف قائلاً : استقبلنا المريض في حالة صحية سيئة للغاية وهو يعاني من نوبة قلبية حادة ثم أجرينا له صورة صوتية للقلب وفحص للجهد تبين من خلالها أن هناك مشكلة كبيرة في ضعف عضلة القلب لديه ، إضافة إلى وجود تغير في تخطيط القلب خلال فحص الجهد مما يشير إلى إمكانية أنه يعاني من نشفان ( تكلس) في شريان القلب ، إذ تبين أن الشريان الأساسي لدى المريض مغلق بنسبة 99.9 % وهو ما يعني أن الدم يتدفق في شريان القلب عبر ممر أضيق من سمك الشعرة.

وأوضح الدكتور ديماسي أن الفريق الطبي رأى ضرورة إجراء قسطرة عاجلة للمريض وقد  تمت عبر شريان اليد وتم فتح الشريان المنغلق بشكل تدريجي باستخدام عدة بالونات من مقاسات مختلفة حتى تمكنا بفضل الله من فتحه بشكل كلي وتم وضع دعامات (Stent) ، مشيراً إلى أن المريض تم نقله إلى العناية القلبية لمدة 24 ساعة فقط وغادر المستشفى في اليوم التالي بصحة ممتازة .

الجدير بالذكر أن مركز طب وجراحة القلب بمستشفى الريان بدأ في تطبيق تلك التقنية الحديثة والتي توفر للمريض راحة أكبر ولا يحتاج لتخدير وفترة النقاهة أقل بكثير عن العمليات التقليدية كما أنها تجنب المريض التعرض للنزف أو المضاعفات والالتهابات​

جميع الحقوق محفوظه 2016