تسجيل الدخول
يسعدنا أن نعلن عن إطلاق النسخة التجريبية لموقعنا الإلكتروني. جرب النسخة التجريبية اليوم! X

جراحة ناجحة بالعمود الفقري تنقذ سبعيني من الشلل الرباعي

​أجريت بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم جراحة ناجحة لمريض يبلغ من العمر 72 عاماً كان يعاني من شلل رباعي نتج عن ضغط شديد على الحبل الشوكي بمنطقة الرقبة مما أثر على حركة ذراعيه وقدميه وأقعده على كرسي متحرك معيقاً اياه من ممارسة حياته الطبيعية.

هذا ما أوضحه الدكتور يحيى المرقص استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري  الحاصل على الزمالة البريطانية و الذي أضاف ان المريض حاول العلاج في أكثر من مستشفى دون جدوى مشخصين حالته بشكل خاطيء الأمر الذي زاد من حدة  الالام لدى المريض. مشيراً إلى أنه تم تشخيص المريض إكلينيكياً وإجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية بالرنين المغناطيسي MRI التي أوضحت وجود انزلاق غضروفي في فقرات العنق (3-4 ، 5-6) والذي من شأنه الضغط على الحبل الشوكي في المنطقة العنقية مسبباً الأعراض السابق ذكرها.

وعن الجراحة قال الدكتور يحيى أنه تم فيها إزالة الغضروفين واستبدالهما بآخرين صناعيين علاوة على رفع الضغط عن الحبل الشوكي، مفيداً بأن العملية تكللت بالنجاح التام ولله الحمد واستطاع المريض أن يحرك قدميه وذراعيه بعد العملية وقد خرج من المستشفى بعد أربعة أيام وسيقوم بعدها باستكمال برنامج العلاج الطبيعي.  ​