تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


فريق جراحي يستأصل ورم نادر لمريضة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي

أنهى فريق جراحي بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي معاناة مريضة ثلاثينية من ورم نادر  وضخم خلف المستقيم، إذ وصل حجمه لنحو 15 * 20 سم مما تسبب لها في مشكلات متعددة منها ثقل بالحوض مع متاعب شديدة عند الحمل وصعوبه بالغة في مزاولة حياتها اليومية، هذا ما ذكره الدكتور خيّال الخيّال استشاري جراحة القولون والمستقيم والجراحة العامة بالمستشفى والحاصل على زمالة الكلية الملكية الكندية.

والذي أوضح أن المريضة راجعت المستشفى وهي تشكو من مضاعفات عدة بمنطقة الحوض مع الإشارة إلى أنها كانت مصابة بورم سابق وأجريت لها عملية جراحية قبل عشر سنوات لاستئصاله، مشيراً إلى أن المريضة خضعت لعدد من الفحوصات الدقيقة منها التصوير بالأشعه المقطعية CT Scan والرنين المغناطيسي MRI، إذ أوضحت تلك الفحوصات وجود ورم كيسي ضخم خلف المستقيم يبدأ من أعلى الحوض ويمتد للأسفل حتى جانب فتحة الشرج، ورصدت الأشعة التشخيصية وجود أورام متبقية من العملية السابقة تحت هذا الورم.

وتابع الدكتور الخيّال بقوله: على الفور شكلنا فريق جراحي متخصص لدراسة الحلول الجراحية وخطوات العملية، ومن ثم تم تجهيز المريضة وإجراء جراحة نوعيّة بطريقة مزدوجة (أي من البطن والظهر) ، ولله الحمد فقد تمكن الفريق من استئصال الورم والأورام المتبقية السابقة ككتلة واحدة. وعن حالة المريضة قال د. الخيّال: ولله الحمد المريضة حظيت برعاية فائقة خلال إقامتها بالمستشفى وبحالة صحية متميزة بفضل من الله، مؤكداً أن المريضة غادرت المستشفى وهي بأفضل حال .

وأكد استشاري جراحة القولون والمستشفى أن هذا الورم يعتبر من الأورام النادرة جداً ويعرف طبياً بــالكيسة الجلدانية (dermoid chst)، وهو يحتوي بداخله على سائل أصفر يميل إلى اللون الأخضر، مع وجود كتل شحمية وشعر، وفي بعض الأحيان يوجد عظام صغيرة أو أسنان، ونوّه د.الخيّال أن هذا الورم يعد من التشوهات الخلقية النادرة التي تبدأ منذ الولادة وينتج عن عدم اكتمال إغلاق القناة الجلدية (ectodermal tube) عند الجنين في بطن الأم بحيث يكون داخل هذا الكيس خلايا جلدية وغدد دهنية مما ينتج عنه نبت شعر وعظم وخلايا دهنية داخله، ومع نمو الإنسان ينمو هذا الورم مما يسبب أعراض ضاغطة تؤثر على الأعضاء الأخرى تماماً مثل ما حدث مع هذه السيدة، مشيراً إلى أن علاج مثل تلك الأورام يتطلب دقة بالغة في التشخيص مع وجود فريق مؤهل وذو خبرة للتعامل مع عمليات الحوض، خاصة أن تلك المنطقة توجد بها كمية كبيرة من الأعصاب والأوعية الدموية، ومن الضروري أيضاً التأكد من الاستئصال الكامل للورم ككتلة واحدة دون تأثير على الأعضاء في منطقة الحوض أو الأعصاب أو الأوعية الدموية.

جميع الحقوق محفوظه 2016