تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


علاج سمنة بجراحة ناجحة لمريض تجاوز وزنه 250 كجم بمستشفى د.سليمان الحبيب

​أجريت بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان جراحة ناجحة لتحوير الأمعاء لمريض يبلغ من العمر 17 عاماً  فقط كان يعاني من السمنة و التي أدت إلى ثقل الحركة لديه وأداء مهامه اليومة و صعوبة التنفس أثناء النوم و زيادة نسبة السكر و ارتفاع ضغط الدم نتيجة وزنه الزائد الذي تجاوز 250 كجم ، هذا بخلاف الاكتئاب الحاد والعزلة الاجتماعية بسبب السمنة المفرطة والمظهر العام و تأخر مستواه الدراسي. ذكر ذلك الدكتور وائل بن مناع القطان الأستاذ المشارك واستشاري جراحات السمنة الحاصل على البورد الكندي والأمريكي.

وقال الدكتور القطان أن عملية تحوير الأمعاء تعد من العمليات ذات الفعالية في التخلص من الوزن الزائد ويتم فيها تصغير حجم المعدة وفصل الجزء العلوي تماما عن باقي المعدة ثم توصيل الجزء العلوي من المعدة بالأمعاء الدقيقة مباشرة حيث لا تختلط عصارة الهضم مع الطعام في جزء كبير من الأمعاء الدقيقة مما ينتج عنه تقليص عملية الهضم والأمتصاص.

 وأوضح الدكتور قطان أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة من التحاليل المخبرية والأشعات اللازمة و منظار للمعدة و الكشف عن وظائف الكلى والغدد قبل العملية. مفيداً بأنه تم تقييم الحالة من قبل فريق طبي متكامل ومتخصص في علاج السمنة بأنواعها يضم استشاري الأمراض الباطنية و أخصائية التغذية وأخصائيو التقييم السلوكي و استشاريو التخدير الذين أجروا دراسة وافية لوضع خطة تضمن عمل التخدير الآمن أثناء الجراحة لتجنب حدوث أية مضاعفات لا سمح الله.

وأشار الدكتور القطان إلى أن مثل هذه العمليات تعد في غاية الخطورة بسبب تجاوز وزن المريض أكثر من 250 كجم أي بمؤشر كتلة جسم أكثر من 70. مفيداً بأن العملية أجريت بنجاح تام ولله الحمد بفضل التقنيات الحديثة المتوفرة ، شارحاً استخدام جراحة المنظار من خلال خمس فتحات صغيرة لا يتعدى طولها 1.5 سم في جدار البطن.

​وفي الختام قال الدكتور القطان انه تم نقل المريض بعد الجراحة إلى قسم العناية المركزة للمتابعة لمدة 24 ساعة أجريت خلالها أشعة الصبغة الملونة للتأكد من عدم وجود تسريب من المعدة أو الأمعاء. و تمت متابعة المريض بعد العملية لعدة أيام في المستشفى للتحكم في معدل السكر وضغط الدم ، والتأكد من سلامة المريض الصحية والنفسية وعودته لحياته الطبيعية.

د. وائل بن مناع القطان

جميع الحقوق محفوظه 2016