تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة معقدة بمستشفى د.سليمان الحبيب تعيد الحركة لثمانينية

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب جراحة خطيرة ومعقدة لمريضة تبلغ من العمر 84 عاماً كانت تعاني من آلام مزمنة بأسفل الظهر امتدت إلى الساقين إضافة إلى صعوبة في المشي والحركة مع زيادة الأعراض إلى عدم القدرة على المشي لمدة عامين مما تسبب في ضعف عضلات الساقين والعمود الفقري.

ذكر ذلك الدكتور عبدالله النبهان استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري الحاصل على الزمالة الالمانية. والذي أضاف بأنه فور وصول المريضة للمجمع الطبي تم إخضاعها لفحوصات الرنين المغناطيسي (M.R.I) والتصوير المقطعي (C.T. Scan) حيث أوضحت النتائج وجود تضيّقات شديدة في القناة الشوكية بالعنق وأخرى في القناة الشوكية بالفقرات القطنية الثالثة والرابعة والخامسة الأمر الذي يستدعي التدخل الجراحي الفوري.

وأشار الدكتور النبهان إلى أن علاج الحالة المذكورة يحتاج تدخل جراحي على مرحلتين حيث تم إجراء العملية الأولى بالعنق من الأمام مستغرقة 3 ساعات وتم فيها عمل توسيع للقناة الشوكية بين الفقرة الرابعة والخامسة والسادسة ومن ثم تثبيت الفقرات.  

وأفاد الدكتور النبهان بأنه بعد 10 أيام من الجراحة الأولى تم عمل تدخل جراحي استغرق 4 ساعات لتوسيع القناة الشوكية بفقرات الظهر عن طريق استخدام المجهر الجراحي وتثبيت الفقرات بشرائح حديدية.

وفي الختام قال الدكتور عبدالله النبهان أن الجراحتين أجريتا بنجاح ولله الحمد حيث بدأت المريضة في المشي والحركة بعد يومين من إجراء العملية وخرجت من المستشفى بعد 5 أيام لتمارس حياتها بشكل طبيعي.

جميع الحقوق محفوظه 2016