تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


بدون تدخل جراحي استبدال الصمام الأبهري بمستشفى د. سليمان الحبيب في دبي

شهد مستشفى د. سليمان الحبيب بمدينة دبي الطبية إجراء أول عملية من نوعها في القطاع الطبي الخاص بالامارات العربية المتحدة ، وذلك لتغيير صمام القلب الأبهري عن طريق القسطرة القلبية دون تدخل جراحي. لمريضة تبلغ من العمر 81 عاما كانت تعاني من صعوبة شديدة في التنفس وعدم القدرة على ممارسة حياتها بصورة طبيعية.

 

هذا ما أوضحه الدكتور طالب خير الله مجول استشاري أمراض القلب والقسطرة وتوسعة الشرايين. والذي أضاف بأن العملية أجريت بعد اجماع الفريق الطبي والمكون من الدكتور فهد باصليب استشاري الأمراض القلبية والقسطرة وتوسعة الشرايين والدكتور طالب خير الله مجول استشاري أمراض القلب واستشاري العناية المركزة والتخدير.

 

وأضاف الدكتور مجول أن المريضة حضرت من دولة عربية شقيقة ، وتم إخضاعها لفحوصات طبية دقيقة تتكون من عمل التصوير المقطعي (C.T Scan) وفحص القلب بالموجات الصوتية (ECHO) والتحاليل المخبرية. إذ تبين أنها تعاني من وجود تضيقات شديدة في الصمام الأبهري بالقلب ، الأمر الذي أدى إلى اتخاذ قرار التدخل الجراحي العاجل للحيلولة دون حدوث أية مضاعفات للمريضة.

 

وعن العملية قال الدكتور مجول أنها أجريت بنجاح تام ولله الحمد باستخدام تقنية (TAVI) والتي تجرى لعلاج تضيق صمام القلب الابهري للمرضى الذين يصعب عليهم عمل الجراحة التقليدية أو عمليات فتح الصدر والقلب المفتوح. مشيراً إلى أن العملية استغرقت 40 دقيقة فقط  وهو وقت قياسي لعمليات القلب ولمثل هذه الحالة. و قد استطاعت المريضة الخروج من المستشفى بعد 24 ساعة ولله الحمد وهي بصحة جيدة وقد انتهت لديها كافة الأعراض السابق ذكرها.

 

ومن جهته قال الدكتور فهد باصليب أن تقنيات القسطرة القلبية المتوفرة بمستشفى د. سليمان الحبيب في دبي تعد آخر ما توصل إليه الطب الحديث لعلاج مثل هذه الحالات والتي تجنب المرضى الطرق التقليدية المعتمدة على جراحة فتح الصدر وما قد يصاحبها من مضاعفات صحية خاصة مع ارتفاع أعمار المرضى.

 

وأكد الدكتور باصليب على أن توافر هذه التقنيات والكوادر الطبية المؤهلة علاوة على سرعة إجراءات استقبال المرضى وعلاجهم يأتي ضمن الخطط الطموحة لمستشفى د. سليمان الحبيب بدبي للعمل على تقديم رعاية طبية متميزة.

 

الجدير بالذكر أن وحدة القسطرة القلبية بمستشفى د. سليمان الحبيب في دبي تتميز بتوفيرها واحداً من أفضل الأنظمة الآلية والأول عالميا خارج أمريكا Fully Robotic Angiography ، والذي يتم استخدامه في عمليات القسطرة وجراحات القلب بدقة وفعالية عالية بأقل قدر من التدخلات الجراحية مع التصوير الفوري للنتائج ، وتوفيره صور ثلاثية الأبعاد للقلب والشرايين مما يسمح بإطلاع الجراحين على تفاصيل تشريحية دقيقة لم تكن متوفرة من قبل.

 

كما يتميز نظام Fully Robotic Angiography بقدرته على عمل القسطرة للكبار والصغار وقسطرة الاوعية الدموية الطرفية وكذلك زراعة الصمامات القلبية دون الحاجة لفتح الصدر ودراسة كهربائية القلب علاوة على إمكانية التصوير المقطعي الدقيق أثناء عمل القسطرة.

جميع الحقوق محفوظه 2016