تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استئصال 20 ورم ليفي تجنب ثلاثينية إزالة الرحم بمستشفى د. سليمان الحبيب

شهد مجمع العليا الطبي التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب جراحة ناجحة لاستئصال أكثر من 20 ورم ليفي مع الحفاظ على سلامة الرحم والمبيضين لسيدة تبلغ من العمر 35 عام . وقد كانت هذه المريضة تعاني من نوبات ألم حادة أسفل البطن والإرهاق الشديد ، بالإضافة إلى نزيف مستمر بالرحم مما أدى إلى هبوط مستوى هيموجلبين الدم وصعوبة ممارسة حياتها بصورة طبيعية. 

فور وصول المريضة للمستشفى تم إخضاعها للتحاليل المخبرية والموجات الصوتية (Ultra Sound) والرنين المغناطيسي (M.R.I) والتي كشفت تضخم الرحم ووجود أورام ليفية متعددة في أماكن مختلفة داخل وخارج الرحم في حالة نشطه، مما دعا الفريق الطبي للاجتماع ودراسة وضع المريضة والاستعداد للعملية.

أن ارتفاع أعداد الأورام واختلاف أماكنها وأحجامها شكل تحدياً كبيراً للفريق الجراحي لوجوب استئصال كل ورم على حده مع الحفاظ على الرحم والمبايض. مشيراً إلى أن العملية استغرقت 4 ساعات وتم فيها فتح البطن واستئصال 17 ورم ملاصق لجدار الرحم بالإضافة إلى 3 أورام أخرى داخل التجويف الرحمي.

الجدير بالذكر أن نجاح العملية لم يقتصر فقط على استئصال الأورام فحسب بل في الحفاظ على سلامة الرحم والمبيضين وإتاحة فرصة الحمل والإنجاب مستقبلاً وبمشيئة الله للمريضة. مشيراً إلى أنها خرجت من المستشفى بعد 4 أيام من العلاج والمتابعة الحثيثة لحالتها وهي بصحة جيدة ولله الحمد وقد انتهت لديها كافة الأعراض السابق ذكرها.​

جميع الحقوق محفوظه 2016