تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إصلاح القناة العصبية العنقية وتليف النخاع الشوكي لثمانيني لدى الدكتور سليمان الحبيب

​تمكن الفريق الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب من إجراء جراحة ناجحة لمريض يبلغ من العمر 88 عاماً كان يعاني من تضيق في القناة العصبية العنقية في عدة مستويات مع وجود ضغط وتليف في النخاع الشوكي أدى إلى الشعور بالام شديدة وضعف مضطرب في الاطراف الاربعة تزداد في الاطراف اليسرى بالاضافة إلى نقص في الاحساس وصعوبة في المشي. هذا ما أوضحه الدكتور واصف السباعي استشاري جراحة العمود الفقري الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق الجراحي .

والذي أضاف انه تم عمل الكشوفات السريرية و التحاليل المخبرية و الفحوصات الشعاعية بالرنين المغناطيسي ( MRI ) والاشعة العادية (X- RAYS) اللازمة والتي أثبتت التضيق  والتليف والضغط على النخاع الشوكي خاصة في الفقرات الرابعة والخامسة والسادسة.  مضيفاً بأنه تم عرض المريض على أطباء القلب والتخدير للاطمئنان عليه قبل إجراء العملية.

وعن الجراحة قال الدكتور واصف السباعي انها استغرقت 3 ساعات تم فيها رفع الضغط عن النخاع الشوكي  وتثبيت ودمج الفقرات باحكام ومن ثم نقل المريض للعناية المركزة للمراقبة علامته الحيوية والاطمئنان على وضعه الصحي.

وفي الختام قال الدكتور السباعي ان العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وبدأ المريض بتحريك أطرافه الاربعة  بعد العملية مباشرة دون أية مشاكل علاوة على تحسن قوة العضلات والاحساس والقدرة على المشي . مشيراً إلى ان المريض خرج من المستشفى بعد ثلاثة أيام وهو بصحة جيدة وبدأ في ممارسة حياته بشكل طبيعي.      ​

جميع الحقوق محفوظه 2016