تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


مجموعة د. سليمان الحبيب توفر أحدث تقنية مخبرية تكشف الأمراض الفيروسية الخطيرة في أطوارها الأولى

​قامت مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية بتزويد بنك الدم لديها بجهاز (Cobas Amplicor) وهو الأحدث من شركةRoch  العالمية حيث يقوم بفحص الـ NAT (Nuclic Acid Testing) مستخدماً أحدث تقنية لاستخلاص الحمض النووي (DNA-RNA) باستعمال طريقة الــ PCR الخاص بالأمراض الفيروسية مثل التهاب الكبد B,C ونقص المناعة المكتسبة HIV  بحيث يمكن كشف هذه الأمراض في مراحل مبكره جداً علماً بأن هذه الأمراض كان من الصعب اكتشافها مبكراً بواسطة الفحوص الروتينية الآخرى. هذا ما أوضحته الدكتوره حنان كتلان مشرفة المختبر بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية.

والتي قالت أن "الجهاز يستخدم نظام الباركود لتفادي حدوث أي خطأ بشري كما أنه يتميز بحساسية ودقة عالية جداً والسرعة في إظهار النتائج بنفس اليوم". كما أوضحت أن " الجهاز يعمل بتقنية الأنابيب المغلقة آلياً للحفاظ على العينات وعدم تلوثها. موضحةً أن هذه التقنية المتقدمة تمنح إمكانية نقل وحدات الدم واستخدامها بصورة آمنة تماماً وخالية من الفيروسات الكبدية B,C وفيروسات نقص المناعة HIV.

وأشارت د. كتلان أن وزارة الصحة السعودية (MOH) قد أقرت للعاملين في القطاع الصحي تطبيق فحص الـ NAT لما له من فائدة عظيمة في ضمان سلامة وحدات الدم المنقولة للحفاظ على صحة المرضى ، حيث أصبح إلزامياً تطبيق فحص (NAT) في بنوك الدم ، ويعتبر مختبر مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية الأول من نوعه في القطاع الخاص في تطبيق هذا النظام.

 

وأضافت د.حنان أن تأمين هذا الجهاز يأتي في إطار الحرص الدائم على مواكبة آخر التطورات التقنية في تكنولوجيا المعامل لتقديم أرقى الخدمات التشخيصية والعلاجية لمراجعينا ​

جميع الحقوق محفوظه 2016