تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إطالة 5 سم لأربعيني نتيجة حادث تسبب في فرق طول بالساقين لدى د. سليمان الحبيب

​أجريت  بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية جراحة ناجحة لإطالة ساق بطول 5 سم لمريض يبلغ من العمر 42 عاماً حيث كان يعاني من فرق في طول أحد الساقين نتيجة حادث تسبب ذلك في كسر مضاعف وتفتت لعظام الساق اليسرى. هذا ما أوضحه الدكتور عامر بيك استشاري جراحة العظام الحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي أوضح أن المريض قام بالعلاج بعد الحادث في المانيا حيث قاموا الأطباء هناك بتثبيت العظام وتجميلها ولكن نتج عن ذلك قصر في طول الساق اليسرى 5 سم قام على اثره المريض بارتداء حذاء طبي لتعويض الفارق مع وجود مشاكل اجتماعية ونفسية.

وعن التقنية المستخدمة في العلاج قال د. البيك "عملية إطالة العظام تتم بتقنية (الاليزاروف) وهى واحدة من أفضل التقنيات الحديثة ذات التأثير العلاجي المناسب والأمثل في علاج كسور العظام على مستوى العالم وقد أثبتت نجاحها في علاج الكثير من الحالات الخلقية والمكتسبة بفعالية عالية ، إضافة إلى مناسبتها لمختلف مراحل العمر".

واستطرد د. البيك قائلاً أنه تم أخذ قياسات الساقين بدقة عالية عن طريق الفحص السريري و الأشعة السينية حيث تطابقت النتائج بالإضافة إلى معرفة القطر المناسب للساقين الذي من شأنه أن يعطي التوازن المطلوب علاوة على عدم مضايقة الجهاز للساق الأخرى بعد التركيب. مفيداً بانه تم تصميم الجهاز المستخدم في عملية بناء وتطويل العظام بمهارة عالية وتجهيزه للعملية.

مضيفاً بأن العملية استغرقت ساعتين تم خلالهما تركيب الجهاز و إجراء كسر علاجي بالساق المطلوب إطالتها ومن ثم عمل توسعة بين هاتين العظمتين بمثابة 1 مم يومياً وفقاً للقياسات لكي ينمو العظام والوصول للنتائج المرجوة خلال عام.

وفي الختام قال د. بيك ان العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وخرج المريض بعد 3 أيام من الجراحة وهو بخير حال وبدء ممارسة حياته الطبيعية​

جميع الحقوق محفوظه 2016