تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إستبدال مفصل الكتف لثلاثيني بمستشفى د.سليمان الحبيب لجراحة العظام والمفاصل

​استقبل مستشفى د.سليمان الحبيب لجراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري مريض يبلغ من العمر ثلاثين عاماً تعرض لحادث سير مروع نتج عنه اصابته بخلع وتهشم في مفصل الكتف الأيمن وخلع بالكتف الأيسر وشبه شلل نصفي اضافة الى معاناته من آلآم شديدة اثر الإصابات التي لحقت به.

وقال المريض أنه فور وصوله للمستشفى أجريت له عددا من الفحوصات السريرية وأشعة المحور الطبقى ( C.T-SCAN ) للكتف الأيمن  وأشعة MRI للكتف الأيسر والأشعة السينية وقد أظهرت النتائج وجود كسر مضاعف ومتعدد لرأس العضد الأيمن لمفصل الكتف .

 من جانبه قال الدكتور محمد العلواني استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وطب الطوارئ والحوادث الحاصل على الزمالة الألمانية أنه بعد الإطلاع على ملف المريض تبين وجود تهشم كبير في عظم الكتف أدى لعدم قدرته على تحريك ذراعه الأيمن مما استدعى التدخل الجراحي لاستبدال المفصل بآخر صناعي . ونوه الى أن العملية استغرقت ساعتين تحت التخدير العام تم خلالها إزالة رأس عظمة العضد وهي الجزء الدائري من المفصل بجانب إزالة الشظايا العظمية واختبار سطح المفصل من جهة لوح الكتف واستبداله بمفصل جديد مصنوع من المعدن والبلاستيك ، بعد ذلك تم إعادة تثبيت العضلات والأربطة بالمفصل الجديد والذي يعد من أحدث وأفضل المفاصل الصناعية الموجودة بالعالم .

وأوضح د. العلواني أنه بعد عدة أيام من العملية  بدأ المريض في الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي وشعر بتحسن كبير وبدأ في تحريك ذراعيه وملامسة أماكن يصعب الوصول إليها  في جسده مثل قبضة اليدين خلف العنق وأسفل الظهر دون الشعور بأية آلآم وهو ما يؤكد على نجاح العملية التي أجريت له .

وأضاف د. العلواني أن هذه النوعية من العمليات تعتبر غير شائعة مقارنة بعمليات استبدال مفصل الورك والركبة ، فالكتف يعد من الأطراف الهامة بالجسم وخسارته لحركته الطبيعية يؤثر بالسلب على النشاط اليومي للإنسان

جميع الحقوق محفوظه 2016