تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استخلاص حيوانات منوية حية لإنهاء عقم دام 6 سنوات بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية

​​نجح الفريق الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب في إسعاد مريض يبلغ من العمر 25 عاماً كان يعاني من العقم الاولي طيلة 6 سنوات نتيجة صغر حجم الخصية والتي لا يزيد حجمها عن 5 ملم علماً بأن الحجم الطبيعي للخصية يتراوح بين 20 إلى 25 ملم مما يسبب انعدام الحيوانات المنوية المسئولة عن تخصيب البويضات. هذا ما ذكره الدكتور صالح بن صالح استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة الحاصل على الزمالة الكندية ورئيس الفريق الجراحي.

والذي قال انه بعد إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية والاشعة الصوتية تبين أن المريض يعاني من إنعدام تام في الحيوانات المنوية وارتفاع في هرمونات الغدة النخامية الأمر الذي يعني الفشل في انتاج الخصية.

وبعد دراسة الحالة جيداً تم عرض الخيارات العلاجية على المريض والتي من ضمنها المسح المجهري للخصية والتي لا تزيد نسبة النجاح فيها عن 5 %. مشيراً إلى أن المريض وافق على الإجراء الجراحي حيث أجريت العملية تحت التخدير العام مستغرقةً الساعتين باستخدام الميكروسكوب الجراحي (Surgical Microscope) تم فيها مسح الخصية وأخذ عينات ثبت فيها وجود حيوانات منوية حية لاستخدامها في عمليات الحقن المجهري.

وفي الختام قال الدكتور ان العملية تمت بنجاح تام بفضل من الله ثم التقنيات الحديثة المتوفرة بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب. مضيفاً أن المريض خرج من المستشفى خلال 24 ساعة وسيتم استخدام الحيوانات المنوية المستخلصة في عملية الحقن المجهري للزوجة.​

جميع الحقوق محفوظه 2016