تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


تقنية " Ilizarov" تقضي على جرثومة مزمنة بعظام الفخذ لمريض لدى د.سليمان الحبيب

نجح بفضل الله فريق طبي في إنهاء معاناة مريض امتدت لسبع سنوات في رحلة علاجية طويلة بعدد من مستشفيات المنطقة، إذ كان يعاني من جرثومة مزمنة في عظام الفخذ الأيسر تسببت له في آلام حادة ومزمنة، إضافة إلى إصابته بعرج بسيط ناتج عن فرق في الطول بين الساقين. هذا ما ذكره الدكتور عامر البيك استشاري جراحة العظام والمفاصل بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية.

والذي أشار إلى أن المريض يبلغ من العمر 21 عاماً، وقد بدأت معاناته قبل سبع سنوات حيث بدأت الآلام الحادة والمزمنة في مداهمته بشكل كبير مما أوقفه عن ممارسة الرياضة، وقد راجع خلال تلك السنوات عدد من المستشفيات والمراكز المتخصصة في دول عربية ولكن دون جدوى.

وأوضح د.عامر البيك أن المريض أجريت له أشعة سينية أمامية وجانبية على الفخذ، إضافة إلى صورة طبقية ملونة للساقين CT angiography لتحديد مكان الشريان المغذي للفخذ بدقة حتى لا يتضرر أثناء إجراء العملية الجراحية. وتابع بقوله: على إثر ذلك تم تجهيز المريض لإجراء عملية تنظيف عميق لمنطقة الالتهاب والقضاء على الجرثومة المتواجدة بالعظام، موضحاً أنه قام بإزالة جزء من العظام لعلاج فرق الطول بين القدمين والسماح لنمو عظام جديدة تساعد على تنشيط الدورة الدموية والقضاء على الجرثومة بشكل نهائي في آن واحد، إضافة إلى تركيب جهاز الاليزراوف Ilizarov وهو عبارة عن إطارات خارجية تحيط بالساق في مكان الإصابة.

وواصل د.البيك حديثه بقوله: بعد العملية قمنا بإجراء أشعة نووية دقيقة تسمى Scan  WBC والتي تستخدم لفحص الجسم بخلايا الدم البيضاء لكشف حالات العدوى والالتهابات غير معروفة الأسباب بالجسم، وقد تبين بفضل الله عدم وجود أية آثار للجرثومة بكامل جسم المريض.

وعن حالة المريض أوضح استشاري جراحة العظام بمجموعة د.سليمان الحبيب أن المريض زالت عنه تماماً كافة الأعراض السابقة ولم يعد يشعر بأية آلام في الفخذ، إضافة إلى أن مشيته أصبحت أكثر طبيعية نتيجة لعلاج الفرق بين الأطوال في ساقيه.


جميع الحقوق محفوظه 2016