تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


دقائق في مجموعة د.سليمان الحبيب تنقذ حياة مريضاً بعد توقف قلبه تماماً

​ في إنجاز طبي جديد لمجموعة د.سليمان الحبيب يعكس مدى الجاهزية والربط بين فروعها المختلفة تضافرت جهود الكفاءات الطبية بالمجمع الطبي بالعليا ومركز طب وجراحة القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان في إنقاذ حياة مريض تم إنعاشه وإجراء قسطرة له وذلك بعد أن توقف قلبه تماماً عن العمل.

حيث استقبل قسم الطوارئ بالمجمع الطبي بالعليا مريض في الثانية والخمسون من عمره كان يعاني من اضطراب تسارعي ببطين القلب (وهو أحد الاضطرابات القلبية القاتلة) نقل على إثره لقسم الطوارئ ، وما أن دخل المستشفى إلا وتوقف قلبه تماماً عن العمل ، بعد ذلك شهد المستشفى حالة من الاستنفار لإنعاش قلب المريض من خلال الصدمات الكهربية وإعطاؤه الأدوية المساعدة لعضلة القلب وأجري له الإنعاش القلبي الرئوي إلى أن تكللت جهود الفريق الطبي بفضل من الله بالنجاح.

على إثر ذلك تم نقل المريض لمركز طب وجراحة القلب بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان وفي تلك الأثناء تم تشكيل فريق متكامل ومتخصص في علاج تلك الحالات برئاسة الدكتور عادل ديماسي طبيب جراحة القلب ، والمتخصص في القسطرة القلبية والعلاجية والحاصل على البورد الأمريكي ، والذي قال أن المريض تم استقباله مباشرة في قسم القسطرة القلبية وكنا على درجة عالية من الاستعداد والجاهزية لتقديم كل سبل الرعاية والعناية به إذ أجرينا له عملية قسطرة تبين خلالها أن المريض يعاني احتشاء بعضلة القلب ناتج عن انغلاق في الشريان الأساسي بالقلب بدرجة كبيرة جداً إضافة إلى وجود تجلطات وترسبات دموية كثيفة في المنطقة التي نتجت عنها النوبة القلبية .

وأوضح د.ديماسي أنه تم فتح الشريان المسدود من خلال عدة بالونات وتم تركيب ثلاث دعامات للحفاظ على الشريان بشكل دائم ، نقل بعدها المريض إلى قسم العناية القلبية المركزة لمدة 48 ساعة تم توفير كل وسائل الدعم والرعاية الطبية خلالها نظراً لحالته الحرجة قبل القسطرة ثم غادر المستشفى بحمد الله وهو في حالة صحية جيدة للغاية.

 أعرب الدكتور عادل ديماسي عن سعادته بوجود مثل تلك الكفاءات والإمكانات في مجموعة د.سليمان الحبيب ، إضافة إلى هذا التنسيق المتميز بين المستشفيات وهو ما يؤكد على الاحترافية العالية في الأداء المهني لكل العاملين بهذا الصرح الطبي. تجدر الإشارة إلى أن مجموعة د.سليمان الحبيب تعد من أولى الجهات الخاصة التي تحصل على ترخيص بإجراء وإصدار الشهادات الخاصة بالتدريب على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي وكذلك المتقدم BLS  وACLS .​


جميع الحقوق محفوظه 2016