تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نجاح إستئصال تشوه خلقي بالمخ لشاب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

استقبل قسم الطواري بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان شاب يبلغ من العمر17 عاماً محول من مستشفى آخر نتيجة معاناته من تشنجات وضعف شديد في اليد اليسرى والساق بالإضافة إلى صداع قوي ومستمر نتيجة وجود تشوه خلقي (Arterio – Venouss Malsormation) في المخ مما تسبب في حدوث نزيف. هذا ما أوضحه الدكتور ماجد قلادة استشاري طب وجراحة المـخ والأعصـاب الحاصل على البورد الأمريكي.

والذي أضاف أنه تم تشخيص المريض بإجراء الفحص السريري وعمل أشعة بالتصوير المقطعي (C.T Scan) ثلاثي الابعــاد (3D) لرسم شرايين الدماغ ودراستها. إذ تبين وجود تشوه خلقي بين الأوردة والشرايين وقد تم تحديد بؤرته بدقة تامة داخل الدماغ في الجهة اليمنى مما استدعى التدخل الجراحي العاجل .

وأشار الدكتور قلادة إلى أن العملية الجراحية استغرقت خمس ساعات وتم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي حيث تم فتح الدماغ والجمجمة بطول 4 سم ومن ثم استخدام الميكروسكوب في تكبير الصورة وتوضيح مكان التشوه بدقة دون المساس بأي جزء من أجزاء المخ الحساسة وصولاً للتشوه الخلقي الذي بلغ حجمه (½سم × ½ سم) بالفص الأيمن من المخ والذي أدى لحدوث الاعراض السابق ذكرها.

وفي الختام أوضح الدكتور قلادة بأن التشوه الخلقي عباره عن تشابك بين الأوردة والشرايين حيث تم إزالته بنجاح تام ولله الحمد وقد تماثل الشاب للشفاء وهو الأن يخضع للراحة والمتابعة المستمرة​.

جميع الحقوق محفوظه 2016