تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إصلاح ناجح لخمسة عيوب خلقية نادرة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان

​تمكن الفريق الطبي الجراحي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة معقدة لطفل يبلغ من العمر 8 شهور كان يعاني من عدة مشاكل خلقية تتمثل في المثانة و المجرى البولي التناسلي الخارجي وجدار البطن تحت السرة ووجود فتق اربي مزدوج وانفصال شديد في عظام الحوض. هذا ما أوضحه الدكتور جهاد ابو ديه استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق المعالج.

والذي أضاف أنه تم تشخيص الطفل بإجراء الفحوصات المخبرية والشعاعية إذ أوضحت النتائج وجود المثانة في شكل مسطح ومفتوح بدلاً من أن تكون بشكل كروي وقد أشارت الفحوصات أيضاً خروج البول من الحالب بالجزء السفلي من البطن (Exstrophy Blader). بالإضافة إلى إنفصال عظام الحوض نهائياً في الجزء الأمامي ووجود تشوه شديد في العضو الذكري.

وأفاد الدكتور أبو دية بأن العملية الجراحية استغرقت 8 ساعات متواصلة تم فيها عملية تقريب الحوض من الجزء الأمامي و كذلك تكوين المثانة البولية وتجميع عضلات التحكم حول عنق المثانة ومجرى البول الخارجي ومن ثم إجراء عملية معقدة لإصلاح التشوه الشديد بالعضو التناسلي.

وعن حالة الطفل بعد العملية قال الدكتور أبو دية أن الجراحة تمت بنجاح ولله الحمد حيث نقل الطفل إلى العناية المركزة للأطفال وذلك للإطمئنان على مؤشراته الحيوية و بعدها نقل إلى قسم الجراحة للمتابعة. مفيداً بأن الطفل تماثل للشفاء وخرج من المستشفى وهو بصحة جيدة.​

د. جهاد أبو ديه

جميع الحقوق محفوظه 2016