تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة ناجحة تنقذ طفلة من تشوهات خلقية بالمريء والقصبة الهوائية بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب

شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب جراحة لمولودة تبلغ من العمر 7 أيام كانت تعاني من صعوبة شديدة في التنفس وخروج سوائل وإفرازات مختلفة من الفم بعد الولادة مباشرة تكونت نتيجة وجود عيوب خلقية في المريء والقصبة الهوائية والقلب الأمر​الذي اصبح مع التخدير والجراحة أمر شبه مستحيل. ذكر ذلك الدكتور خالد الرشيد استشاري جراحة الأطفال والمسالك البولية الحاصل على الزمالة البريطانية .  

والذي أضاف أن الطفلة ولدت في إحدى المستشفيات وحضرت لطواري المستشفى. موضحاً أنه تم الإطلاع على الفحوصات الأولية التي أفادت بوجود عيب خلقي في المريء عبارة عن انقسامه لجزئين العلوي منه مسدود في منتصفه والاخر متصل مباشرة بالقصبة الهوائية مسبباً خلل في التنفس والرضاعة.

وأشار الدكتور الرشيد إلى أنه  في حال أكتشاف أي عيب خلقي لدى المواليد فمن المرجح إيجاد عيوب خلقية أخرى وهو ما حدث بالفعل إذ تم إجراء فحوصات كاملة للمولودة تمثلت في الأشعة الصوتية على المخ والكلية والأشعة العادية لكافة عظام الجسم بالإضافة إلى الموجات الصوتية (ECHO) حيث أظهرت النتائج وجود خمسة عيوب خلقية في القلب (Pentology) .

وعن إجراء العملية وتخطي عقبة التخدير التي قد تسبب توقف القلب قال الدكتور الرشيد بأنه تم دراسة حالة المولودة جيداً ووضع خطة منظمة لتفادي هذه المشكلة. مفيداً بأن الجراحة استغرقت 3 ساعات تم فيها فتح 5 سم في الضلع الايمن بالصدر لإصلاح الفتحة الموجودة بالقصبة الهوائية بعد فصل الجزء السفلي من المريء وتوصيله بالجزء العلوي.

وأوضح الدكتور الرشيد بأن العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد وخرجت الطفلة بعد عشرة أيام من إجراء الجراحة وهي بصحة جيدة. مؤكداً على أهمية اتباع كافة السيدات الحوامل البرامج الخاصة بالولادة والتي يتم فيها الفحوصات الدورية من خلال الموجات الصوتية (Ultra Sound) طوال فترة الحمل للكشف عن أية عيوب خلقية. مشيراً إلى أنه في حال اكتشاف أي عيب خلقي للأجنة أثناء فترة الحمل فمن الضروري أن تجرى الأم الولادة في مستشفى يتوفر لديه التقنيات المتطورة والحديثة في جراحات الأطفال الخدج مثل المتوفرة في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب للنساء والولادة وذلك لإسعاف الأطفال بعد ولادتهم مباشرة ورفع معدلات نجاح العمليات.​

جميع الحقوق محفوظه 2016