تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة دقيقة ناجحة لاستئصال ورم بقاع المخ بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

تمكن استشاريو جراحة المخ والأعصاب بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم من اكتشاف إصابة مريض يبلغ من العمر 65 عاماً بورم خطير في قاع المخ، حيث كان يعاني من آلام حادة وصداع شديد في الرأس نتيجة وجود هذا الورم، وقد خاض رحلة طويلة من مراجعة العديد المستشفيات دون جدوى.
حيث استمرت معاناة المريض على مدار بضع سنوات، ولم تتمكن المستشفيات التي راجعها من تشخيص حالته بدقة. إذ تنوع التشيخص بين وجود مشاكل في الأسنان وغيرها، وانتهى به المطاف لمراجعة مستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم والذي خضع فيه لتشخيص دقيق بأشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I) والتصوير المقطعي (C.T. Scan)، والتي أظهرت بوضوح إصابة المريض في قاع المخ مما تسبب في الضغط على العصب الخامس وجذع المخ والشعور بمثل هذه الآلام وتكرارها بصفة دائمة.

على إثر ذلك قام الفريق الطبي بدراسة نتائج الفحوصات ووضع المريض الصحي جيداً، ومن ثم إجراء جراحة دقيقة بالمخ استغرقت 7 ساعات، تم خلالها عمل فتحة صغيرة بالجمجمة وصولاً لمنطقة جذع المخ، ثم  إزالة الورم بعد تحريره بالكامل باستخدام تقنية الميكروسكوب الجراحي المتطور (Pentero) وجهاز (CAUSA) الذي يعمل على إزالة الأورام وتفتيتها دون التأثير على الأنسجة الحيوية بالمخ الملاصقة للورم.
وقد تكللت جهود الفريق المعالج بنجاح كبير – ولله الحمد- دون أية مضاعفات، حيث استطاع المريض التحرك والمشي بعد 24 ساعة من العملية، وقد زالت عنه كافة الآلام والأعراض السابقة. وخضع لعناية مكثفة بالمستشفى حتى تمثال تماماً للشفاء ومن ثم غادر المسشتفى وهو بصحة جيدة .

جميع الحقوق محفوظه 2016