تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


«الحبيب» يستخدم تقنية جديدة لعلاج كسور الفقرات بالتخدير الموضعي

بدأت مجموعة د.سليمان الحبيب بتطبيق تقنية جديدة تتم لأول مرة في المنطقة لعلاج كسور الفقرات الناتجة عن هشاشة العظام وتقدم العمر وكذلك أورام العظام الحميدة ، وهي تقنية balloon Kyphoplasty أو نفخ الفقرات لتعود لحالتها الطبيعية قبل الكسور ، هذا ما ذكره الدكتور عبدالله النبهان جراح العمود الفقري والمخ والأعصاب والحاصل على البورد الألماني.

والذي أوضح أن balloon Kyphoplasty تعد خيار علاجي بسيط يسهم في التقليل بشكل كبير من آلام الظهر وإصلاح العظام وكسور العمود الفقري ويستخدم لرفع أو نفخ الفقرات لإصلاح الكسر وإعادته إلى الموضع السليم وهو إجراء يستغرق أقل من ساعة واحدة ويتم تحت التخدير الموضعي.

وأشار الدكتور النبهان إلى أن العملية يتم إجرائها عن طريق إدخال جهاز يشبه البالون من خلال فتحة بسيطة في الفقرات المكسورة. ثم يتم وضع حشو وإدراجه في الجسم الفقري ويتم نفخ البالون ببطء ثم حتى يتم استعادة الارتفاع الطبيعي في الجسم الفقري مما ينعكس بدوره على تحسين وظائف الرئة والجهاز الهضمي والتقليل من احتمالية الإصابة بكسور لاحقة بالعمود الفقري. موضحاً أن المريض في تلك الحالات يخضع قبل العملية لفحص طبي ودراسات تشخيصية مثل الأشعة السينية وغيرها، لتحديد الموقع الدقيق للكسر في الفقرات.

وأكد الدكتور النبهان أن تقنية balloon Kyphoplasty تعد من آخر التطورات الطبية في علاج أمراض الفقرات خاصة لكبار السن حيث أتاحت راحة وأمان أكبر للمريض ولا تعرضه لجرعات عالية من التخدير إذ أنها تتم بتخدير موضعي بسيط ولا تستغرق وقتاً طويلاً وفترة النقاهة في مثل تلك التدخلات الجراحية قليل للغاية ويمكن للمريض ممارسة حياته وأنشطته اليومية بعدها بشكل طبيعي جداً.

​وتابع الدكتور النبهان حديثه بقوله : تعد هشاشة العظام هي المسبب الرئيسي لحدوث كسور الفقرات إضافة إلى أسباب ثانوية أخرى تشمل انقطاع الطمث أو سن اليأس، والربو، والسكري ، ونقص فيتامين "د" ، إذ تسجل الولايات المتحدة نحو مايقارب مليون حالة سنوياً من هذه الكسور والتي تؤدي إلى آلام مزمنة ، وإعاقة وكذلك صعوبة التعامل مع أنشطة الحياة اليومية. مختتماً حديثه بالإشارة إلى أن المريض بكسور الفقرات قد لا يعاني من أية أعراض، ولكنها في معظم الحالات تكون متمثلة في ألم متواصل وطويل الأمد في الظهر، ألم شديد ومفاجئ في الظهر ، عدم القدرة على الحفاظ على استقامة الظهر ليتخذ وضعية الانحناء وقصر القامة.​

جميع الحقوق محفوظه 2016