تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


عملية ناجحة تنقذ طفلة من الفشل الكلوي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

​تمكن الفريق الطبي الجراحي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة ناجحة لطفلة تبلغ من العمر 11 عاما، حضرت لقسم الطواريء وكانت تعاني من عيب خلقي أدى إلى انسداد المسالك البولية لديها وتوسع شديد في حوض الكلية وانتفاخ كبير بالبطن. هذا ما أوضحة الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية لدى الأطفال الحاصل على الزمالة البريطانية ورئيس الفريق المعالج.

والذي أضاف أنه تم إجراء الإسعافات الأولية للطفلة على الفور وإخضاعها للتحاليل المخبرية والإشعة المقطعية (C.T. Scan) ، حيث أوضحت النتائج وجود توسع كبير بالكلية اليمنى بلغ حجمه عشرة أضعاف الحجم الطبيعي مما أدى إلى انتفاخ كبير بالبطن والذي بدوره تسبب في الضغط على الجهاز التنفسي (الرئتين) وانسداد في حالب الكلية اليسرى.مشيراً إلى أنه بعد الإطلاع على الفحوصات الطبية ودراسة حالتها الصحية تبين حاجتها للتدخل الجراحي.

وعن العملية قال الدكتور أبو دية بأن الجراحة استغرقت 4 ساعات متواصلة تم فيها  تفريغ كمية كبيرة من البول المحتجز في الكلية بمقدار (10 لتر) ، علاوة على ترقيع وإصلاح حوض الكلية المتضرر ومن ثم تحرير كامل الانسدادات الموجودة بالحالب الايسر.

وأكد د. أبو دية على أن مثل هذه العمليات تعد نادرة وقد تمت بنجاح تام و لله الحمد و تبين زوال كافة الانسدادات البطنية وانتهاء الأعراض السابق ذكرها تماماً بعد عمل الأشعات والفحوصات اللازمة.  مشدداً على ضرورة اهتمام الوالدين بفحوصات ما بعد الولادة وسرعة اتخاذ القرار العلاجي قبل تفاقم الأعراض وتفادي الإصابة بالمضاعفات الخطيرة المحتملة لاقدر الله كتعطل الوظائف الحيوية في الاعضاء والفشل الكلوي.​

جميع الحقوق محفوظه 2016