تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


علاجات فيزيائية ودوائية ناجحة لمنع تعطل الوظائف الدماغية لطفل بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان

​استقبل مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان حالة مرضية نادرة وحرجة لطفل يبلغ من العمر 11 عاماً، كان يعانى من تشنج كامل في الجسم وفقدان المخ لبعض وظائفة الحيوية الهامة نتيجة الإصابة بالتهاب نخري حاد بالدماغ، الامر الذي أدى إلى تعطل تام في الأطراف الأربعة والظهر إضافة إلى عدم قدرته على الحركة والنطق. هذا ما أوضحة الدكتور عمار اليوسف استشاري طب الأطفال.  

والذي أضاف بأن الطفل خضع لفحوصات طبية دقيقة وسريعة، حيث تم عمل فحوصات سريرية ومخبرية وإشعاعية بمساعدة فريق طبي متكامل من اختصاصات فرعية متعددة، وأظهرت النتائج بأن المريض يعاني من إلتهاب نخري حاد بالدماغ "Necrotizing Encephalitis"، حيث أحدث هذا الالتهاب تهتكاً وضياعاً مادياً للخلايا العصبية الموجودة في الأقسام العميقة من المخ، علاوة على إنتشاره في كلا الجانبين من الدماغ (الأيمن والأيسر).

وأوضح دكتور اليوسف بأن هذا الإنتشار ساهم في خلق صعوبات جمة بإستجابة المريض لأي معالجة تقليدية. مبيناً بأن هذة الأعراض الناتجة عن الإلتهاب النخري بالدماغ غالباً ما تكون عبارة عن أمراض وراثية وخلقية ؛ ولكن بعد اجراء العديد من الدراسات المستفيضة للحالة تبين أنها ناجمة عن عدوى فيروسية لنوع من أنواع "الأنفلونزا".

وذكر استشاري طب الأطفال أنه تم إجراء كافة التدابير التشخيصية والعلاجية المناسبة للمريض، وتم إعطائه العديد من الأدوية اللازمة من ضمنها مضادات فيروسية و مناعية وفيتامنيات مغذية ومرممة في الوقت ذاته للخلايا العصبية إضافة إلى إستخدام أحدث الطرق في المعالجة الفيزيائية.

 وفي الختام قال دكتور اليوسف أنه مع مرور الوقت بدأ المريض بالإستجابة للعلاج والتحسن تدريجياً حتى أصبح قادرا على الحركة والنطق بشكل طبيعي وعادت إليه وظائف الدماغ الحيوية. حيث استغرقت مدة العلاج شهراً كاملاً استطاع الطفل بعدها مغادرة المستشفى وهو بحالة صحية جيدة "ولله الحمد".​

جميع الحقوق محفوظه 2016