تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إصلاح تشوهات خلقية نادرة جداً بالمرئ لمولودة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان

​في حالة نادرة جداً تمكن فريق طبي متكامل ومتخصص في طب وجراحة الأطفال بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان من إجراء جراحة ناجحة لعلاج تشوهات خلقية بالمريء لطفلة في يومها الثاني بعد ولادتها طبيعياً ، هذا ما ذكره الدكتور جهاد أبودية استشاري جراحة الأطفال والحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي أضاف قائلاً : أنه أثناء الفحص الشامل للطفلة بعد ولادتها بساعات لاحظ الفريق الطبي عدم قدرتها على الرضاعة الطبيعية مع وجود تقيئات وتجمع سوائل حول الفم وزبد تنفسي ، وتابع الدكتور جهاد أبودية حديثه بقوله:على الفور تم تشكيل فريق متكامل وخضعت الطفلة لتصوير شعاعي ملون fluoroscopy تبين من خلاله أنها مصابة بتشوه خلقي في المريء وهو عبارة عن انسداد وضمور به ، الأمر الذي استدعى معه إجراء جراحة عاجلة لإصلاح التشوه ووضعها تحت العناية الطبية الفائقة بوحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة NICU .

وأوضح الدكتور أبو دية أن الفريق الطبي قام بإجراء فتح جراحي صغير بمنطقة الصدر ، وتم إصلاح التشوه من خلال توصيل المريء بشكل متميز حيث استغرقت العملية ساعتين ونصف ، مشيراً إلى إخضاع الطفلة مرة ثانية للتصوير الإشعاعي بعد العمل الجراحي والذي أظهر نجاح العملية.

وأكد الدكتور جهاد أبودية أن العملية تكللت ولله الحمد بنجاح كبير والطفلة في حالة صحية جيدة وغادرت المستشفى بعد التأكد من قدرتها على الرضاعة الطبيعية وتلاشي مضاعفات هذا التشوه، مشيداً بقدرة وسرعة الفريق الطبي في اكتشاف الحالة وتقديم المساعدة العاجلة لها، مؤكداً على أن تلك التشوهات الخلقية تعد من الحالات النادرة جداً التي قد تصيب المرئ.

من جهته قال الدكتور جاسم النبريص استشاري العناية المركزة للأطفال الخدج وحديثي الولادة والحاصل على الزمالة البريطانية : أن الطفلة خضعت لرعاية فائقة في حاضنة عالية التجهيز وتلقت عناية متكاملة بالتنفس الصناعي والتغذية الوريدية قبل وبعد العملية حتى تماثلت للشفاء التام ولله الحمد.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان يقدم رعاية شاملة للأطفال في كافة التخصصات مثل الجراحة والقلب والعظام والعيون والصدرية بالإضافة إلى الطوارئ والجهاز الهضمي والمسالك البولية وأمراض الدم والأورام ، كذلك فإنه يضم واحدة من أكبر وحدات الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة المجهزة في مستشفيات المملكة .​

جميع الحقوق محفوظه 2016