تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


إزالة ديسك متضخم (4×3سم) بالمنظار لعشرينية بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب

​تمكن الفريق الجراحي بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب من استئصال ديسك متضخم تبلغ ابعاده 4×3 سـم بالمنظار (Stab lines) المتطور دون اللجوء للفتح الجراحي لمريضة تبلغ من العمر 29 عاماً كانت تعاني من الام حادة وفقدان الشعور بالساق وضعف في عضلته تدريجياً حتى اصبح المشي عليها أمراً مستحيلاً، علاوة على خلل في المثانـة وتبول لا إرادي.

ذكر ذلك الدكتور عبدالله النبهان استشاري جراحة العمود الفقري الحاصل على الزمالة الألمانية ورئيس الفريق المعالج. والذي أوضح أنه تم تشخيص المريضة بإخضاعها للفحوصات المخبرية والشعاعية بالرنين المغناطيسي (MRI). إذ أوضحت النتائج وجود إنزلاق غضروفي مع ضغط شديد على كيس الأعصاب المتكلس في أسفل الظهر والعصب  S1 بالجهة اليسرى مما استدعى الحاجة إلى التدخل الجراحي الفوري لإنهاء معاناة المريضة.

وعن العملية قال الدكتور النبهان أنها أجريت بالمنظار خلال نصف ساعة وتم فيها فتح أقل من نصف سم بمنطقة أسفل الظهر تحت الاشعة السينية لتحديد مكان الإصابة بدقة عالية ومن ثم إدخال أنبوب المنظار وصولاً إلى الرابط الأصفر (Ligament Flava) ثم رفع كيس الاعصاب (Dural Scale). مشيراً إلى انه بعد رؤية الغضروف بالمنظار تبين أن جزء كبير منه قد إنزلق من الجهة الوسطى إلى اليسرى باتجاه العصب وعليه تم إتخاذ القرار باستئصال هذا الجزء وتحرير الغضروف وسحبه بالكامل بطريقة دقيقة خلال إخراج المنظار.

وأفاد الدكتور النبهان أن العملية أجريت بنجاح تام ولله الحمد حيث استطاعت المريضة التحرك بعد العملية بساعات قليلة وقد اختفت لديها كافة الاعراض السابق ذكرها ، مشيراً إلى انها غاردت المستشفى بعد يومين وهي بخير حال وبدأت تمارس حياتها بشكل طبيعي.​

جميع الحقوق محفوظه 2016