تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة نادرة لاستئصال جسم صخري بالأنف طوله 6 سم لعشرينية بمجموعة د. سليمان الحبيب

شهد المركز الطبي التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب بالعليا جراحة نادرة لاستئصال جسم صخري طولة 6 سم من إحدى فتحات الأنف لمريضة تبلغ من العمر 21 عام كانت تعاني لسنوات من انسداد شبه كامل للمجرى التنفسي وخروج رائحة كريهة. وقد حاولت المتابعة الطبية مراراً في عدة مستشفيات واصفين  لها العلاجات المؤقتة بالبخاخات ولكن دون جدوى. هذا ما أوضحته الدكتورة منال البخاري استشارية الأنف والأذن والحنجرة الحاصلة على الزمالة الأسترالية.

التي أوضحت أنه تم تشخيص المريضة باستخدام منظار (Flexible Fibro Optic Scope) في العيادة وقد تبين وجود جسم صخري ممتد من مقدمة الأنف وصولاً إلى البلعوم الأنفي مسبباً صعوبة في التنفس خاصة أثناء النوم. مشيرةً إلى أن هذه الحالة تعد من الحالات النادرة جداً والتي تدعى (Rhinolith). علاوة على إجراء فحص تأكيدي بالأشعة المقطعية (C.T Scan) الذي أظهر وجود كثافة للحصاة مماثلة لكثافة عظم الجمجمة نتيجة التكلس الحجري الذي تكون على مدار السنين.

وأفادت د. البخاري أن العوامل التي تؤدي لظهور مثل هذه الأجسام هى دخول مجسمات صغيرة إلى الأنف في الصغر يتكون عليها إفرازات تؤدي مع الزمن إلى تحجره وزيادة حجمه.  

وأضافت د. منال أنه بعد دراسة حالة المريضة جيداً والأطلاع على ملفها الطبي تم إتخاذ قرار العملية على الفور لإنهاء معاناتها. موضحةً أن العملية تمت بالمنظار تحت التخدير العام وخرجت المريضة خلال 24 ساعة من الجراحة وهى بخير حال ولله الحمد وأصبحت تتنفس بشكل طبيعي.

وفي الختام أوصت دكتور منال البخاري بأنه من يعاني من أي انسدادات مزمنة بالأنف وخاصة إذا كانت مصحوبة بافرازات ورائحة كريهة لا بد لهم من إجراء الفحص التنظيري داخل العيادة وهو بالامر البسيط والسهل والذي لا يستغرق سوى دقائق ليتسنى تشخيص حالتهم ومعرفة الاسباب وعلاجها بالشكل المطلوب.​

الجسم الصخري بعد تقطيعه أثناء عملية الاستئصال

جميع الحقوق محفوظه 2016