تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


تقنية "Radiology Interventional" لعلاج خراج بالكبد عند ستيني دون تدخل جراحي

​​

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان طريقة علاجية ناجحة باستخدام التدخلات الشعاعية الحديثة (Interventional Radiology) لعلاج خراج في الكـبد عند ستيني دون أي تدخل جراحي. وقد تسبب هذا الخراج في الآم بطنية شديدة وارتفاع في درجة الحرارة وأعراض أخرى أدت إلى ضعف عام بالجسم مما ألزم المريض الفراش. هذا ما أوضحه الدكتور هيثم صايمه استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي أضاف قائلاً: بعد دراسة الحالة الصحية للمريض وإجراء الفحوصات والتحاليل تبين إصابته بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (C) مشيراً إلى أن المريض لم يعلم بتلك الإصابه من قبل وذلك بالرغم من محاولته العلاج في أكثر من مشفى آخر قبل المجيء إلى مستشفى د.سليمان الحبيب بالريان علماً بأنه كان مصاباً بالسكر والضغط .

ومن جهته أوضح د. موسى سعاده استشاري الأشعة التشخيصية ورئيس قسم الأشعة أن العلاج بهذه الطريقه له العديد من المميزات أولاً نتائجها فعاله وبدون مضاعفات مقارنة بالطرق التقليدية التي تتم بالفتح الجراحي وثانياً لا تحتاج إلى تخدير كامل كما أنها تتم بدون تنويم ، مشيراً إلى أن هذه التقنية متوفرة في كافة أقسام الأشعة بمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية وبالاضافة إلى علاج خراج الكبد كما ذكر سابقاً فهي تساعد في معالجة حالات أخرى متعددة مثل تركيب شبكة فلتر وريدي لمنع حدوث جلطات رئوية مصاحبة لأمراض تخثر الدم.

وعن كيفية إجرائها قال د. موسى "يبدأ الإجراء العلاجي بأدخال إبره رفيعه جداً لسحب مكونات الخراج بعد أن تم تحديد مكانه بشكل دقيق باستخدام الأشعة الطبقية وبعد وصول الإبره لمكان الخراج يتم التصوير مرة أخرى للتأكد من وضع الإبره في المكان الصحيح لسحب الصديد وفي النهاية يجرى فحص آخر لمعرفة النتائج النهائية التي وصل اليها العلاج".

وفي الختام قال د. سعاده أن المريض تماثل للشفاء وخرج من المستشفى في نفس اليوم وهو بخير حال وانتهت لديه الآم البطن نهائياً.​

جميع الحقوق محفوظه 2016