تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


تعديل الحجاب الحاجز لطفل عمره 90 يوماً بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان

​شهدت مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان جراحة ناجحة لطفل لم يتجاوز عمره 90 يوماً كان يعاني من ضعف شديد وضيق بالنفس نتيجة لوجود عيب خلقي في الحجاب الحاجز ، حيث تم استقبال حالة الطفل عن طريق الطوارىء بالمستشفى وتم اسعافه وإجراء الفحوصات الطبية الدقيقة له ومن ثم إعطائه الأدويه اللازمة حتى تحسنت حالته و بدء التشخيص الدقيق للحالة.

ذكر ذلك الدكتور جهاد أبو دية استشاري جراحة الأطفال الحاصل على زمالة الكلية الملكيه البريطانية للجراحين. مضيفاً بأنه تم تشخيص الطفل بإجراء الفحوصات المخبرية وأشعات التصوير المقطعي المتطورة C.T Scan و الأشعة التليفزيونية Ultrasound  والتى أوضحت السبب ، بوجود ضعف و رخاوة في الحجاب الحاجز بالجهة اليمنى من الصدر الأمر الذي أدى إلى تقلص الرئة اليسرى وتحريك الكبد من مكانه.

وأشار د. أبو دية إلى أن الجراحة استغرقت الساعتين تم فيهما عمل فتحة صغيرة في القفص الصدري و إجراء تثبيت و تقوية للحجاب الحاجز باستخدام عملية تعرف بأسم (Plication) ومن ثم إرجاع الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي و كذلك الكبد مما وفر المساحة الكافية لتمدد الرئة اليمنى وعودة عملية الشهيق والزفير بشكلها الطبيعي. موضحاً انه في النهاية تم غلق الجرح بطريقة تجميلية.

وأختتم الدكتور أبو دية تصريحه قائلاً ان العملية تمت بنجاح تام ولله الحمد و قد تماثل الطفل للشفاء بعد ان استكمل علاجه بالعناية المركزة. مفيداً بأن الطفل خرج من المستشفى بعد أسبوعين و هو بصحة جيدة ولله الحمد. ​

​د.جهاد أبو ديه

جميع الحقوق محفوظه 2016