تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نجاح زراعة مفصل صناعي بتقنية Persona في مجموعة د. سليمان الحبيب

​​​حازت مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية قصب السبق بين مستشفيات المملكة في تطبيق أحدث تقنية عالمية في زراعة المفاصل الصناعية، إذ نجح فريق طبي في مستشفى جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري في إجراء زراعة مفصل صناعي بتقنية Persona لمريضة في الـ62 من عمرها. إذ إنها كانت تعاني من احتكاك شديد وانحناء حاد في الركبة نتج عنه فقدان للقدرة الحركية وحال بينها وبين ممارسة حياتها بشكل طبيعي، هذا ما ذكره البروفيسور الدكتور فوزي الجاسر استشاري جراحة العظام وزراعة المفاصل وإصابات الملاعب، الحاصل على الزمالة الكندية الذي قال إن المريضة راجعت المستشفى وهي تشكو من آلام شديدة في الركبة نتج عنها فقدان القدرة على المشي والحركة الطبيعية، كما أنها أصبحت غير قادرة على مزاولة حياتها بشكل اعتيادي، إضافة إلى شعورها بصعوبة كبيرة عند ثني الركبة وأداء الصلاة، ومن ثم أجريت لها الفحوصات التشخيصية الدقيقة اللازمة باستخدام الرنين المغناطيسي MRI وتبين إصابتها باحتكاك شديد وانحناء حاد في مفصل الركبة.
وتابع الجاسر بقوله: «قام الفريق الطبي بدراسة الحالة ومناقشة المريضة في الحلول العلاجية وفعاليتها ومن ثم اتخاذ قرار اللجوء لعملية جراحية دقيقة لزراعة مفصل صناعي متطور استغرقت سبعين دقيقة تكللت –ولله الحمد- بنجاح كبير. وأشاد الجاسر بدور الفريق الطبي من استشاريي الجراحة والتخدير والفريق التمريضي الذين ساهمت جهودهم في تكلل تلك العملية بنجاح متميز بفضل الله. كما أوضح أن تقنية Persona هي نتاج جهود بحثية كبيرة، قامت بها شركة Zimmer الأمريكية بمشاركة أكثر من 100 جراح عظام حول العالم بعد إجراء تحليلات دقيقة لأكثر من 1500 نوع للعظام من 26 عرقا مختلفا، وهو ما يشير إلى حجم الجهد والبحث لإيجاد مفصل صناعي أكثر تلبية لاحتياجات المرضى ويوفر لهم نتائج أفضل من الأنواع المعتادة. وعن فوائد تقنية Persona للمريض بيّن البروفيسور الجاسر أن تلك التقنية توفر ثباتا ومرونة في ثني الركبة أكثر من السابق، كما أنها تحاكي مفصل الركبة الطبيعي لأنها أكثر تطابقاً للتكوين التشريحي لجسم الإنسان، كذلك فإنها تمكننا من اختيار المقاس الأنسب لكل حالة. يشار إلى أن مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية أصبحت إحدى العلامات البارزة على مستوى الشرق الأوسط في مجال جراحة العظام وزراعة المفاصل والعمود الفقري، بخاصة أنها حاصلة على جائزة التميّز من Arab Health في مجال الخدمات الجراحية وغرف العمليات.

جميع الحقوق محفوظه 2016