تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استئصال ورم ضخم ونادر من حوض مريضة كويتية بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي

نجح فريق جراحي متخصص بمستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي في إنهاء معاناة مريضة كويتية مصابة بورم نادر وضخم جداً في منطقة البطن والحوض تسبب لها في آلام مزمنة وصعوبات في الحمل والتبول والإخراج، وأثّر كثيراً على حياتها بشكل عام، هذا ما ذكره الدكتور خيال بن عبدالملك الخيال استشاري الجراحة العامة والمناظير وجراحة القولون والمستقيمّ بالمستشفى والحاصل على الزمالة الكندية.

والذي قال أن المريضة راجعت المستشفى قادمة من دولة الكويت بعد أن تم تشخيصها بورم في منطقة الحوض مع رفض كثير من المستشفيات إجراء أية تدخلات جراحية وعلاجية لها نظراً لخطورة وصعوبة الحالة، وقد خضعت بالمستشفى لأشعة تشخيصية دقيقة بالرنين المغناطيسي MRI وأظهرت إصابتها بورم وعائي مخاطي نادر من نوع aggressive angiomyxoma إضافة إلى أنه ضخم ويمتد من البطن مخترقاً عضلات الحوض وصولاً إلى منطقة المهبل والمستقيم، وقد تجاوز حجمه بعد الاستئصال 30 * 8 سم.

وتابع الدكتور الخيال بقوله: لاشك كنا أمام تحدي كبير في ظل ندرة نوع الورم وحجمه وأيضاً تمدده داخل جدار الحوض الجانبي، إذ قمنا بتشكيل فريق طبي من عدد من التخصصات ذات الصلة وتم تجهيز المريضة لإجراء تلك الجراحة التي استغرقت ثماني ساعات متواصلة، حيث قام الفريق الطبي باستئصال كامل الورم بشكل دقيق جداً لتجنب عودته مرة أخرى بالرغم من تشعبه داخل الجدار الجانبي للحوض، إضافة إلى إعادة ترميم عضلات الحوض وتركيب شبكة طبية من نوع بيولوجي خاص لترقيع عضلات الحوض المتأثرة بالورم.

ونوّه استشاري الجراحة العامة بأن العملية تكللت – بفضل الله – بنجاح كبير، وحظيت المريضة برعاية فائقة بعد العملية حتى تحسنت حالتها بشكل كامل وغادرت المستشفى عائدة إلى بلادها وهي في أفضل حال بعد خمسة أيام فقط من العملية، وقد زالت عنها كافة الأعراض التي كانت تشكو منها مثل آلام البطن المزمنة والاضطرابات في عمليات التبول والإخراج. وأشاد د.خيال الخيال باحترافية ومهارة الفريق الطبي المشارك عدة تخصصات دقيقة في إجراء هذه الجراحة، مشيراً إلى أن تجهيزات مستشفى د.سليمان الحبيب بالتخصصي كان لها أثر كبير في دقة التشخيص والتعرف على طبيعة الورم وكذلك استئصاله بشكل كامل.

واختتم حديثه بقوله: إن ورم aggressive angiomyxoma هو أحد أنواع الأورام النادرة والصعبة  أيضاً، ويعد الاستئصال هو أفضل الحلول بالرغم من تعقيد العملية حيث أنه ورم لايحاط بكيس أو غشاء لتمييزه عن الأنسجة المحيطة (capsule)، وعادة ما يصيب الحوض بنسبة كبيرة ويكثر في النساء فيما بين 20 – 40 عاماً .

جميع الحقوق محفوظه 2016