تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


استئصال طحال لاربعينية لدى د. سليمان الحبيب

​شهد المجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د. سليمان الحبيب إنقاذ سيدة تبلغ من العمر 40 عاماً كانت تعاني من نزيف متكرر في أماكن متفرقة بالجسم وخاصة الانف و تحت الجلد لسنوات عـدة. وقد شُخصت من قبل طبيب أمراض الدم انها تعاني من نقص حاد في صفائح الدم ناتج عن تكسر هذه الصفائح لوجود أجسام مضادة في الجسم وتورم على الطحال مما أدى إلى حدوث سيولة شديدة في الدم لدرجة يصعب علاجها (ITP) وهو ما يعرفIdiopathic Thrombocytopenic Purpura. هذا ما ذكره الدكتور نادر حسين استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية.

والذي أضاف أن مرض (ITP) يسبب حدوث نقص في عدد الصفائح الدموية بالدم وهذه الصفائح مسئولة عن تكوين التجلط ومنع حدوث النزيف في الجسم، مفيداً بأن هذا المرض يصيب الأطفال والبالغين ويصحبه طفح جلدي (Purpura) وكدمات متكررة ، وفي حالة النقص في عدد الصفائح فأنه من الممكن حدوث نزيف بالأنف أو الأرحام ، بينما في حالة النقص الشديد للصفائح فمن شأنه أن يُحدث نزيف دماغي أو بطني.

وأوضح د. نادر أن المريضة عوُلجت بالكورتيزون طيلة سنتين كاملتين مما أدى لزيادة وزنها بشكل ملحوظ وارتفاع واضح في نسبة السكر مما اثر على صحتها العامة وحدوث مشاكل جلدية. مضيفاً أن طبيب الدم نصح بضرورة الاستئصال الفوري للطحال والإستغناء عنه لتحسن الحالة الصحية للمريضة والتخلي عن الكورتيزون وتفادي مضاعفاته.

وأشار د. نادر إلى انه تم ادخال المريضة للمستشفى وإجراء كافة التحاليل اللازمة علاوة على إعطائها لقاح خاص قبل اسبوعين من بدء الجراحة لانتاج أجسام مضادة ضرورية لتجنب حدوث اي التهابات بكتيرية ، ومن ثم تحضير الصفائح الدموية كخطوه احترازية في حال الاحتياج إليها خلال العملية أو بعدها.

وعن إجراء العملية قال د. نادر أنه " تم ادخال المريضة إلى المستشفى وإجراء العملية دون الحاجة لاعطاء دم أو صفائح دمويه خلال أو بعد الجراحة ، حيث تم استئصال الطحال بنجاح تام ولله الحمد. مشيرا إلى أنه بعد العملية بيوم واحد سمح للمريضة لممارسة حياتها بشكل طبيعي وتناول الطعام والحركة ، حيث خرجت من المستشفى بعد اربع ايام وهى بخير حال.​

جميع الحقوق محفوظه 2016