تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


أفضل برنامج للالتزام بتعقيم الأيدي لمجموعة طبية

​​​ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الواحد والأربعين لرابطة محترفي مكافحة العدوى APIC في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تسلمت هيفاء الطلحي مديرة مكافحة العدوى بمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية جائزة عالمية كأفضل برنامج للالتزام بتعقيم الأيدي Hand Hygiene

وأشارت هيفاء الطلحي الى أن المجموعة استطاعت خفض معدلات انتقال العدوى والتقليل من مضاعفات مابعد العمليات الجراحية إلى مستوى متقدم جداً . ويأتي ذلك من خلال تطبيق برنامج متخصص لتعزيز ممارسات نظافة اليدين بين كافة منسوبي مستشفياتها لما له من تأثير قوي ومباشر على الوقاية من الأمراض المعدية والتي يكثر انتشارها في المنشآت الصحية والمجتمعات .

وتابعت الطلحي بقولها: قامت لجان مكافحة العدوى في مستشفيات المجموعة بوضع خطة لمراقبة التزام الفريق الطبي بالتعقيم ومكافحة العدوى حرصاً على تقليل انتشار الأمراض المعدية ، يشارك فيها فريق مؤهل من كبار المتخصصين في هذا المجال ، حيث قامت المجموعة بتنظيم حملة توعوية لكافة منسوبي مستشفياتها لرفع مستوى الوعي بأهمية الالتزام بالمعايير العالمية في مكافحة العدوى وبخاصة تعقيم الأيدي لما لذلك من الأثر الملموس في الحفاظ على صحة وسلامة المريض والموظف ، مشيرة إلى أن تلك الحملة حظيت بدعم إداري عالي المستوى مما أسهم في نجاحها بهذا الشكل المتميز ، موضحة أن وجود ممثل للجان مكافحة العدوى في كافة أقسام ووحدات المستشفيات ساعد على رصد ومتابعة التزام الفريق الطبي بالتعليمات أولاً بأول .

ونوّهت هيفاء الطلحي إلى أن نسبة التزام منسوبي المجموعة بهذا البرنامج بلغت ضعف المعدلات العالمية ، إذ رصدت لجان مكافحة العدوى ارتفاعاً ملحوظاً تجاوز النسب الدولية خلال ستة أشهر فقط من بدء تطبيقه ، وهو ما يشير إلى المستوى المهني المتميز الذي تحظى به مجموعة د.سليمان الحبيب.

وبيّنت الطلحي في ختام حديثها أن نتائج هذا الالتزام انعكس بالإيجاب على سلامة المرضى والتقليل بشكل ملحوظ من الالتهابات أو المضاعفات بعد التدخلات الجراحية ، وهو ما ساعد على تقليل فترة النقاهة والتعجيل بالشفاء بعد العمليات الجراحية ، مؤكدة على أن ذلك من أبرز اهتمامات الكادر الطبي والإداري في مستشفيات المجموعة.

جميع الحقوق محفوظه 2016