تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نشاط تعليمي يتضمن محاضرتين ومؤتمر عن الأطفال بالقصيم

​​​تشهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالقصيم هذا الشهر نشاط تعليمي مكثف معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر (AACME) حيث يبدأ بمحاضرة عنوانها "اضطرابات النفاس" وذلك يوم الاثنين 26 ربيع الثاني 1433 هـ الموافق 19 مارس 2012 م ومؤتمر طبي بعنوان "أمراض الأطفال حديثي الولادة" يوم الثلاثاء 27 ربيع الاخر 1433 هـ الموافق 20 مارس2012 م ومحاضرة عن "علاقة أمراض الجسم المختلفة مع الرئة " وذلك يوم الأثنين 3 جمادي الاولى 1433 هـ الموافق 26 مارس 2012م.

وعن المحاضرة الاولى قالت الدكتورة عائشة الشيباني استشارية أمراض النساء والولادة الحاصلة على البورد بأنها ستتناول الحديث عن اضطرابات النفاس والمقصود بها التهابات الجهاز التناسلي والثدي والأوعية الدموية (الخثرات الدموية في الأوردة) ومناقشة الموضوعات الأكثر انتشاراً أثناء النفاس والمتمثلة في الإضطرابات النفسية كالإكتئاب و الذهان.

وأشارت الدكتورة الشيباني إلى أن المحاضرة تهدف إلى إعلام الحاضرين بكافة المستجدات في طرق التشخيص والعلاج للامراض المصاحبة لمرحلة النفاس مثلها مثل مراحل الحمل والولادة نتيجة التخلخل الواقع في هرمونات الجسم والإصابة بالأمراض النفسية والجسدية. مفيدة بأن هذه المحاضرة  ستعرض طرق التشخيص والعلاج الحديثة والتي يستخدم فيها مضادات التخثر والإشارة إلى الاستمرار في الرضاعة الطبيعية مهما كانت حالة الثدي ما عدا بعض الحالات القليلة. وعن المستهدفين من المحاضرة قالت الدكتورة الشيباني بأن أكثر المستفدين هم أطباء النساء والولادة وعلاج العقم والمساعدة على الإنجاب والاطباء العموم والكودار التمريضية .

من جانبه قال البروفيسور الدكتور عبدالله الحربش نائب الرئيس التنفيذي لشئون الأطباء بمجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية أن مؤتمر "أمراض الأطفال حديثي الولادة" معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 7 ساعات تعليمية ، موضحاً أنه يهدف إلى إبراز المستجدات في كل التخصصات الدقيقة ذات الصلة بأمراض الأطفال حديثي الولادة وسبل الرعاية بهم من خلال مشاركات علمية سيطرحها ثماني متحدثين من مستشفيات المجموعة بالقصيم والرياض في كافة التخصصات الدقيقة لدى الأطفال.

كما أوضح الدكتور سلامه الشيخ رئيس اللجنة العلمية والمتخصص في الأمراض العصبية لدى الأطفال حديثي الولادة أن المؤتمر سيشهد زخماً علمياً من خلال 8 محاضرات ستطرح عدداً من القضايا الطبية التي ستسهم في الإرتقاء بالمستوى المهني والعلمي للأطباء المشاركين ، وستشهد فعاليات المؤتمر الجديد في علاج نقص الأكسجين لدى الأطفال بالتبريد وأحدث استخدامات أجهزة التنفس وعلاج تشنجات حديثي الولادة وأفضل الطرق للعناية بالأطفال قليلي الوزن وعلاج الصفار ومشكلات الأمعاء وتغيرات الجلد الطبيعية.

بينما قال الدكتور جعفر الحسن استشاري الأمراض الصدرية الحاصل على الزمالة البريطانية والأمريكية أن محاضرة "علاقة أمراض الجسم المختلفة مع الرئة " ستتضمن الحديث عن علاقة أمراض الجسم المختلفة وتسببها بعلل الرئة مثل الروماتيزم و بعض أمراض الجهاز الهضمي والقلب والكلى وأمراض المناعة. مفيداً بأن المحاضرة تهدف إلى تعليم وتدريب الأطباء والكوادر الطبية الاخرى على كيفية تشخيص وعلاج الأمراض الرئوية بكافة أنواعها. بالإضافة إلى مناقشة المستجدات العلمية في طرق العلاج لمثل هذه الحالات. موضحاً أن المحاضرة تستهدف الكوادر الطبية عموماً وخاصة أطباء الباطنية والصدرية والأطباء العموم والانف والأذن والحنجرة.​

جميع الحقوق محفوظه 2016