تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


نشاط تعليمي مكثف بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم

​تنظم مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم عدداً من المحاضرات واللقاءات الطبية  المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر (AACME) هذا الأسبوع ، حيث يبداً هذا النشاط بمحاضرة عن "اعتلال الكلية السكري" يوم الأثنين 21 جمادي الأولى 1432 هـ الموافق 25 ابريل 2011م يقدمها الدكتور عبد الرحمن الحجي استشاري أمراض الكلى الحاصل على الزمالة البريطانية. و محاضرات أخرى ضمن اللقاء الشهري لتخصصات الأطفال" يقدمها نخبة من أطباء الاطفال يوم الاربعاء 23 جمادي الأولى 1432هـ الموافق 27 ابريل 2011 م بقاعة البروفيسور عبدالله الحربش بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم.

وقال د. الحجي أن محاضرة "اعتلال الكلية السكري" ستترتكز على أهم النقاط المتعلقة بأمراض الكلى وتوضيح العلاقة بين مرض السكري و الفشل الكلوي ومن ثم الحديث عن أسباب الفشل الكلوي الناتج عن السكري ومناقشة الأسباب المؤدية لذلك والطرق الحديثة في العلاج . موضحاً أن المحاضرة ستتطرق أيضاً إلى الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم والتأثير على وظائف الكلى الناتج عن مرض السكري.

الجدير بالذكر أن المستهدفين بالمحاضرة هم الأطباء والتمريض وعلى وجه الخصوص أطباء السكر و الكلى واستشاريي المسالك البولية وأطباء الطب العام.

من جهته قال د. سلامه الشيخ طبيب أمراض وأعصاب الأطفال  أن "اللقاء الشهري لأمراض الأطفال" سيبدأ بمحاضرة عن "إصابات الولادة" يلقيها الدكتور رمضان حمد طبيب الاطفال ، يليها الحديث عن المشاكل التنفسية في محاضرة يقدمها الدكتور حاتم حسن طبيب أمراض العناية الحثيثة عند الأطفال ومحاضرة عن الام البطن يقدمها الدكتور محمد البيك والحمى المتموجة للدكتور سلامة الشيخ وذلك يوم الاربعاء 23 جمادي الأولى 1432هـ الموافق 27 ابريل 2011 م بقاعة البروفيسور عبدالله الحربش بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم.

وعن ما ستتضمنه المحاضرات قال الدكتور الشيخ أن اللقاء الأول يناقش "إصابات الولادة" و سيتم الحديث فيه عن كيفية الوقاية والعلاج من الإصابات الناتجة عن عسر الولادة التي ينجم عنها بعض الإصابات مثل كسر عظمة الترقوة أو نزف تحت جلد الدماغ أو شلل العصب السابع والأطراف العلوية (الأرب) وغيرها مع عرض صور لمثل هذه الحالات قبل وبعد العلاج.

وأضاف د. الشيخ أن المحاضرة الثانية ستتحدث عن أمراض الصدر والطرق الحديثة في علاجها لمنع مضاعفات هذه الأمراض. أما محاضرة "الام البطن" فستتضمن التشخيص التفريقي وطرق علاجه الحديث سواء تحفظياً او جراحياً وأخيرا محاضرة عن الحمى المتموجة (البروسيلا) حيث سيتم تعريف المرض وأعراضه وأسباب الإصابة به وطرق التشخيص الحديثة والعلاج.

وفي الختام قال د. الشيخ أن المستهدفين من هذه المحاضرات المكثفة هم الأطباء العامين وأطباء الأطفال و النساء والولادة والجهاز التنفسي والطواريء​

جميع الحقوق محفوظه 2016