تسجيل الدخول

انت تستخدم متصفح قديم وقد لا يعرض لك جميع المزايا المقدمة فى الموقع . فرجاءاً للاستمتاع بكافة المميزات يرجى تحميل نسخة احدث من الانترنت اكسبلورر


جراحة عاجلة تنقذ عشرينية من حمل خارج الرحم بمستشفى د. سليمان الحبيب بالريان

استقبل طوارئ مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان سيدة تبلغ من العمر 24 عاماً تعرضت لتمزق حاد في قناة فالوب نتيجة لحمل خارج الرحم مما سبب لها نزف مستمر Ectopic Pregnancy)) وآلام بطنية شديدة، هذا ماذكرته الدكتورة شازية مقصود استشارية أمراض النساء والولادة الحاصلة على الزمالة البريطانية والأيرلندية.

والتي أضافت بأن المريضة قدمت إلى طوارئ المستشفى وهي في حالة حرجة جداً نتيجة لهبوط حاد في ضغط الدم والاّلام البطنية، موضحةً بأنه تم إجراء كافة الإسعافات الأولية لها وإخضاعها في الحال لفحوصات سريرية وإشعاعية من ضمنها الأشعة الصوتية (Ultra Sound)، حيث أظهرت النتائج وجود حمل خارج الرحم مما سبب لها نزف داخلي مستمر وذلك لتمزق شديد في قناة فالوب.

كما زادت  الدكتورة شازية بأن المريضة كانت في الشهر الأول من الحمل ولم تخضع لفحوصات طبية دقيقة لحملها. مبينةًٌ بأن معظم الحالات المماثلة عادةً مايكون تشخيصها زائدة دودية أو أي مشكلة جراحية أخرى، ولكن السرعة في التشخيص مع الأخذ بعين الإعتبار حمل السيدة في الشهر الأول كان سبب رئيسياً في إنقاذ حياتها- بعد الله عزوجل-..

وعن العملية قالت استشارية أمراض النساء والولادة بأنها استغرقت ساعة كاملة تم فيها استخدام أحدث الوسائل المتطورة في جراحة المنظار من خلال إحداث ثلاثة ثقوب صغيرة جداً لاستئصال الحمل في قناة فالوب وسحب الدم المتجمع في البطن وإيقاف النزيف.

وفي الختام ذكرت الدكتورة شازية مقصود بأن العملية تمت بنجاح تام، وأن المريضة قد تماثلت للشفاء بصورة جيدة " ولله الحمد". مفيداً بأنهاً تمكنت من مغادرة المستشفى بعد يومين من العملية،  وذلك بعد الاطمئنان على وضعها الصحي وخلوها من الأعراض السابق ذكرها. مشددةً على ضرورة اهتمام جميع السيدات الحوامل ببرامج متابعة الحمل وذلك لتفادي الإصابة بالمضاعفات الخطرة لاقدر الله.

 الدكتورة شازية مقصود

جميع الحقوق محفوظه 2016